رئيس التحرير أحمد متولي
 قيمة زكاة الفطر نقدًا 2023 كم جنيه؟ وهل يجوز وما هي أدلة جوازها؟

قيمة زكاة الفطر نقدًا 2023 كم جنيه؟ وهل يجوز وما هي أدلة جوازها؟

شارف شهررمضان على الانتهاء، وبدأت الاستعدادات لاحتفالات العيد المبارك وسط تساؤلات عن كم قيمة زكاة الفطر نقدًا 2023 بالجنيه، وهل يجوز من الأساس إخراجها بهذه الطريقة البديلة؟ وما هي أدلة جوازها في حال ذلك؟

زكاة الفطر نقدًا

من جانبها حددت دار الإفتاء المصرية كم تبلغ زكاة الفطر نقدًا، في بيانٍ لها صدر مع بداية شهر رمضان، محددة كذلك آخر موعد لإخراجها، فضلاً عن قيمة هذه الزكاة للفرد.

زكاة الفطر نقدًا 2023

وأوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن زكاة الفطر نقدًا 2023 تم تحديدها بقيمة 30 جنيه، كحد أدنى، عن الفرد الواحد، مشيرًا إلى أنه يستحب زيادتها عن ذلك لمن لديه القدرة المادية على ذلك.

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مالاً أو حبوب بداية من أول أيام رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

وأضافت أن الحكمة من جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا تأتي تيسيرًا على الفقراء في قضاء حوائجهم ومتطلباتهم، وأن الفتوى مستقرة على ذلك.

مقدار زكاة الفطر 

وحددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر 2023 والتي تعادل 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد، وذلك لأنه غالب قوت أهل مصر.

إخراج زكاة الفطر نقدًا في المذاهب الأربعة

وأما عن رأي العلماء في إخراج زكاة الفطر نقدًا في المذاهب الأربعة وأدلة جوازها، فقد ذهبت إلى الآتي:

  • مذهب الأئمة مالك، الشافعي وأحمد: زكاة الفطر تخرج من الطعام الغالب عند أهل البلد.
  • مذهب الإمام أبو حنيفة: يجزيء إخراج القيمة بدلاً عن الطعام، فإذا كانت لفقراء نفس البلد باعتبارهم الأحق بها، فلا تخرج إلا من الطعام، وإذا كانت سترسل إلى بلد آخر لعدم وجود المستحق في البلد الذي يوجد فيه المزكي، فمن الأفضل أن تكون نقدًا، على أن يوكله المزكي في أن يشتري عنه الطعام ويدفعه للفقراء.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية