رئيس التحرير أحمد متولي
 هل المكرونة من زكاة الفطر؟ وما هو مقدارها في حال صحتها؟

هل المكرونة من زكاة الفطر؟ وما هو مقدارها في حال صحتها؟

يتسارع المسلمون في إخراج الزكاة قبل نهاية شهر رمضان المبارك، والذي يجب أن يكون ممن يقتات عليه أهل البلد التي يقطن فيه المزكي، ولكن هل المكرونة من زكاة الفطر؟ وفي حال كونها كذلك فما هو مقدارها؟

هل المكرونة من زكاة الفطر؟

ويرغب الكثير من المسلمين في دفع زكاتهم من الحبوب كالدقيق، الأرز، وما إلى ذلك، والبعض الآخر يخرجها مالاً وهناك من يرغبون في تنويعها أو دفعها صنفًا وحدًا، أما المتساءلين هل المكرونة من زكاة الفطر؟ فهم يبحثون عن فتوى تؤكد جواز ذلك من عدمه قبل انتهاء آخر موعد لإخراجها.

ورد الشيخ علي المري، العضو السابق في الإفتاء بالمملكة العربية السعودية، على سؤال هل المكرونة من زكاة الفطر؟ بأن الزكاة كانت تخرج في عهد الرسول- صلى الله عليه وسلم- مما يقتاته الناس، مشيرًا إلى أنها لو كان ينطبق عليها ذلك الشرط فلا بأس بها.

وأضاف المري أنه إذا كانت المكرونة مما يقتاته أهل البلد فلا بأس من دفعها وبالتالي تكون من زكاة الفطر، وكذلك الحال بالنسبة للحوم، السمك، الذرة، التمر وغيرها.

من جانبه قال الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، مدرس العلوم الشرعية والعضو السابق في هيئة كبار العلماء، عن جواز إخراج زكاة الفطر مكرونة أم لا بأن الفقهاء صرحوا بأن الدقيق لا يخرج في صدقة الفطر، فإذا كان حكم الأولى في حكم الثانية فلا تخرج، ولكن إذا أخرجت بالوزن وكذلك الدقيق فهو مجزٍ.

مقدار المكرونة في زكاة الفطر

وأوضح اللحيدان أنه في حال إخراج المكرونة أو الدقيق بالكيلو، مثل ثلاثة كيلو جرامات من المكرونة أو أيًا منهما فهو جائز ولا حرج فيه.

وقال الشيخ محمد صالح المنجد أن المكرونة مصنوعة من القمح، وأن الأخير يجزئ في زكاة الفطر، ولأنها مفرغة ولها أشكال عدة ففي هذه الحالة تخرج بالوزن، فعلى سبيل المثال يصح إخراجها 3 كيلو مكرونة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية