رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة التعبير الوظيفي والإبداعي للثانوية العامة لليلة الامتحان

مراجعة التعبير الوظيفي والإبداعي للثانوية العامة لليلة الامتحان

ينشر «شبابيك» مذكرة مراجعة التعبير الوظيفي والإبداعي للصف الثالث الثانوي، تحتوي على كل ما يحتاجه الطالب لحل أول سؤال في اختبار مادة اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية.

المراجعة النهائية تعبير للصف الثالث الثانوي

تبدا المذكرة المرفقة كاملة بالأسفل بمجموعة من التعليمات للطالب عن أسلوب الحل في الامتحان في شكل سؤال وجواب، مثل البداية المناسبة للمقدمة والخاتمة، والمسافات بين السطور والفقرات، وعدد الشواهد المناسب.

الجزء الثاني من المذكرة يتضمن بعض الاستشهادات الهامة مقسمة على ثلاثة أجزاء، الأول خاص ببعض أشهر الأقوال المشهورة، والثاني بالأحاديث الشريفة، ثم الآيات القرآنية، وأخيرا بعض أبيات الشعر.

وتبين المذكرة بعد ذلك طريقة الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم، وهي الفاصلة والفاصلة المنقوطة والنقطة والنقطتان الرأسيتان والشرطة والشرطتان وعلامة الاستفهام وعلامة التعجب وعلامات التنصيص والأقواس الهلالية.

تنتقل المذكرة بعد ذلك إلى أمثلة محلولة لأسئلة عن كتابة الإعلان والكلمات الختامية والافتتاحية.

وتشرح المذكرة تاليا العلاقات بين الفقرات مع أمثلة، والتي تتمثل في الزعم والتفنيد، والرأي والدليل، والظاهرة والتفسير، والمقدمة والنتيدة، ثم يتم استعراض الطريقة الصحيحة لترتيب الفقرات.

يلي ذلك أشهر الكنايات التي يمكن أن يستخدمها الطالب لكتابة موضوع يحتوي على الكثير من الصور البلاغية، وعددها 57 كناية مرتبة في جدول، امام كل واحدة معناها.

كما تتعرض المذكرة إلى كلمات الربط، ثم كتابة الأفكار الزائد، وطريقة حل أسئلة التفصيلة اللازمة، والمعلومة المؤكدة، والبسط المناسب، والموقف المناسب لمقولة ما، والتركيب الأدق لأداء معنى، والشاهد المناسب، والتعبير الوظيفي.

ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011