تسريب امتحان العربي للصف الثالث الثانوي 2023 يروّج له عبر «تليجرام» (صور)

تسريب امتحان العربي للصف الثالث الثانوي 2023 يروّج له عبر «تليجرام» (صور)

ادعت مجموعات على تطبيق التواصل الاجتماعي «تيليجرام» حصولها على نسخة من ورقة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة الدور الأول 2022-2023.

ويؤدي الطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوي العام امتحان مادة اللغة العربية ضمن اختبارات شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة 2023 يوم الأحد 18 يونيو، بداية من التاسعة صباحا.

ترويج واسع لتسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

نشرت جروبات على تيليجرام، يقدر عدد المشتركين في بعضها بمئات الآلاف، صورا زعمت أنها من كراسة الأسئلة الخاصة بامتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة.

لاقت هذه الصور التي يظهر فيها بيانات يُدّعى أنها لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة تفاعلا واسعا من مشتركي تلك القنوات.

واستجابت أعداد كبيرة من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم لمطالب القائمين على تلك القنوات للحصول على نسخة من الامتحان قبل بدء اللجان بساعات، والتي تتعلق بدفع الأموال، أو دعوة الأصدقاء للاشتراك في القناة لزيادة قاعدة المشتركين.

ولم يتسن لـ «شبابيك» التحقق من صحة الصور المتداولة، حيث أنها لا يظهر فيها سوى البيانات الخاصة بالمادة، والتي يمكن إعدادها من أي شخص بواسطة أي برنامج لكتابة النصوص.

ولم تعلق وزارة التربية والتعليم حتى الآن عن رصد أي تسريب للامتحان، وتواصل غرفة عمليات امتحانات الثانوية التابعة لها مراقبة كل ما يدور حوله لاكتشاف أي مخالفة.

وعانت الوزارة على مدى الأعوام الأخيرة من مشكلة تسريب الامتحانات، والتي تكون غالبا خلال اللجان، حيث يقوم طلاب أو معلمون بتصوير ورقة الأسئلة وإرسالها لأشخاص خارج اللجان.

ويقوم هؤلاء الأشخاص بحل الامتحانات ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويستعين بها بعض الطلاب من داخل اللجان للحل.

وعملت وزارة التربية والتعليم على ضمان عدم تكرار هذا الأمر خلال العام الحالي، حيث قررت عدم دخول الطلاب بالهواتف من باب المدرسة، بالإضافة لتشديد إجراءات التفتيش، وتركيب كاميرات مراقبة في اللجان.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011