رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023.. دليلك للوصول للدرجة النهائية

امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023.. دليلك للوصول للدرجة النهائية

يفتتح طلاب شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 اختبارات المواد الأساسية بأداء امتحان مادة اللغة العربية، بعد أن انتهوا من امتحانات المواد غير المضافة للمجموع الأسبوع الماضي.

وتشكل مادة اللغة العربية أهمية خاصة لطلاب الصف الثالث الثانوي؛ لأنها تمثل النسبة الأكبر من المجموع الكلي للطالب، مقارنة ببقية المواد.

ويؤدي ما يزيد عن 783 ألف طالب وطالبة الامتحان في مادة اللغة العربية للثانوية العامة هذا العام، حيث أنها مطبقة على طلاب الشعب الدراسية الثلاثة.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير، كل ما يحتاج الطالب إلى معرفته عن امتحان اللغة العربية لشهادة الثانوية العامة 2022-2023؛ لضمان الحصول على أعلى مجموع وصولا للدرجة النهائية.

توقيت عقد امتحان العربي للصف الثالث الثانوي

اختارت الإدارة المركزية للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الأحد الموافق 18 يونيو 2023، موعدا لعقد امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي.

يبدأ الامتحان في كل اللجان على مستوى محافظات الجمهورية في التاسعة صباحا، وينتهي 12 قبل الظهر، حيث أن الزمن المخصص للإجابة 3 ساعات.

 

ووفقا للوائح المنظمة لامتحانات شهادة الثانوية العامة، يسمح للطالب بالخروج من اللجنة بعد انقضاء نصف زمن الإجابة، وعليه يمكن للطلبة تسليم أوراق الإجابة بداية من الساعة 10:30.

عدد أسئلة العربي ثانوية عامة 2023

شملت التعديلات التي أجرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مواصفات اختبارات شهادة الثانوية العامة 2022-2023، مادة اللغة العربية، حيث تم تقليص عدد الأسئلة وتعديل نوع البعض منها.

وفقا لمواصفات امتحانات الصف الثالث الثانوية الجديدة، أصبح مجموع أسئلة امتحان مادة اللغة العربية 55، منها 4 مقالية، أحدها يختص بمقدمة موضوع التعبير، و51 سؤال موضوعي على صورة الاختيار من متعدد.

توزيع درجات العربي ثانوية عامة 2023

تبلغ النهاية العظمى لامتحان مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 80 درجة، منها 70 درجة لأسئلة الاختيار من متعدد، بعضها بدرجة والبعض الآخر بدرجتين، وفق ما هو موضح في ورقة الأسئلة.

ويبلغ مجموع درجات الأسئلة المقالية 10 درجات، منها 3 أسئلة بدرجتين، وسؤال التعبير بـ 4 درجات.

مراجعات امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي

يشمل امتحان اللغة العربية لطلاب شهادة الثانوية العامة أسئلة في كل فروع المادة، والتي تشمل التعبير، والقراءة، والنصوص، والنحو، والبلاغة.

نشر «شبابيك» على مدى العام الدراسي كاملا مذكرات ومراجعات على المقرر بالكامل وعلى الفروع منفصلة يمكن الاطلاع على محتواها تاليا:

نماذج امتحانات العربي للصف الثالث الثانوي

ويستعين طلاب الثانوية العامة بامتحانات الأعوام السابقة ونماذج الاختبارات الاسترشادية للتحضر للاختبار النهائي، حيث تكون بنفس مواصفات الورقة الامتحانية، وتركز على أهم نقاط المقرر:

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011