رئيس التحرير أحمد متولي
 متى صيام عاشوراء 2023- 1445 وما فضله؟

متى صيام عاشوراء 2023- 1445 وما فضله؟

يسعى العديد من المسلمين إلى معرفة متى صيام عاشوراء 2023 فضله كي يتم الاستعداد لذلك اليوم، حيث يعتبر من أهم المناسبات الدينية التي يترقبها الكثير لاقتناص المزايا التي يقدمها الله لعباده في مثل هذا اليوم.

ما هو الشهر الذي فيه يوم عاشوراء؟

يتساءل البعض عن الشهر الذي يأتي فيه يوم عاشوراء، حتى يتمكنوا من الاستعداد للاحتفال بتلك المناسبة بالشكل الذي يروق لهم.

يصادف يوم عاشوراء في شهر محرم، وهذا اليوم الذي شاهد فيه فرعون قدرة الله سبحانه وتعالى، وذلك حين أمر الله عز وجل سيدنا موسى أن يضرب بالعصا البحر، فانشق البحر إلى نصفين وأصبح هناك طريق ممهد للسير عليه.

قال الله تعالى: «ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين»، وقال الله تعالى أيضا: «فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم».

​​​​​​​

فضل صيام عاشوراء

وعن فضل صيام يوم عاشوراء، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، أنه يكفر السنة التي تسبقه، لذا يحرص العديد من المسلمين صيام ذلك اليوم.

موعد صيام عاشوراء 1445

يقترب يوم صيام عاشوراء مع بداية العام الهجري الجديد، حيث يأتي يوم 10 محرم والذي يصادف يوم الجمعة الموافق 28 من يوليو في الشهر الميلادي، ويتم صيام يوم تاسوعاء قبله وهو يوم الخميس 27 من الشهر الجاري.

الجدير بالذكر، أن مع صيام النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم وأمر المسلمين بصيامه، وباتت منذ هذه اللحظة سنة تمثل فرصة للمسلمين تحمل أجرًا كبيرًا لهم.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.