رئيس التحرير أحمد متولي
 هل شركة نستله يهودية وجنسيتها إسرائيلية؟

هل شركة نستله يهودية وجنسيتها إسرائيلية؟

انتشرت العديد من حملات المقاطعة للشركات والمنتجات اليهودية والتي تحمل جنسية إسرائيلي، وفي هذا الإطار يتساءل العديد هل شركة نستله يهودية وجنسيتها إسرائيلية؟.

وتعتبر شركة نستلة من الشركات العابرة للقارات أو الشركات التي يكون لها شركة أم في دول معينة، بينما تنتشر فروعها ومنتجاتها المختلفة في دول العالم المختلفة، وتعمل في الكثير من المنتجات ولا تتوقف على منتج واحد فقط.

وتشتهر شركة نستلة في العالم أجمع وخاصة العالم العربي، بالعديد من المنتجات مثل نسكافية وشوربة ماجي وشيوكلاته كيت كات، والمياه المعدنية والعصائر.

هل شركة نستله إسرائيلية؟

يقع المركز الرئيسي شركة نستله في سويسرا بينما تتواجد فروعها في العديد أماكن العالم، وبالرغم من ذلك فإنه لها استثمارات في كيان الاحتلال الاسرائيلي.

وشركة نستله تمتلك نسبة 50.1% من رأس مال شركة الأغذية الإسرائيلي أوسم، حيث تعمل شركة نستلة بالتعاون مع أوسيم على انتاج العديد من المنتجات الغذائية والمشروبات من خلال مصنع لهما مشترك يقع في بلدة سديروت بصحراء النقب.

ولم تتوقف العلاقة بين شركة نستله كيان الاحتلال الاسرائيلي عند هذا الحد بل قامت دولة الاحتلال بتكريم الشركة بيتر برابك ليتمات، ممثلة نستلة في إسرائيل، ومنحه جائزة جوبلي التي تعتبر أرفع جائزة في إسرائيلي، وذلك تقديرًا للشركة على دورها في الاقتصاد الأمريكي.

كما يزعم بعض المطلعين على ملف المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية واليهودية أن شركة نستله قد أسست مركزًا للأبحاث للاستفادة منه في المجالات المختلفة داخل كيان الاحتلال الإسرائيلي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية