رئيس التحرير أحمد متولي
 فيتراك مقاطعة ولا لا؟ هل تدعم إسرائيل أم تؤيد فلسطين؟

فيتراك مقاطعة ولا لا؟ هل تدعم إسرائيل أم تؤيد فلسطين؟

قبل الإقبال على شراء أي منتج، أصبح لدى المصريين دافعًا قويًا لعدم تحقيق الدول المساندة للكيان المحتل ماديًا، ولذلك يسأل الكثيرون منهم فيتراك مقاطعة ولا لا؟ وهل تدعم إسرايل أم تؤيد فلسطين؟ من منطلق بلد المنشأ وموقفه من القضية والحرب التي يشنها على أهل غزة.

فيتراك مقاطعة؟

عزم المصريون على شراء منتجاتها المتنوعة من مربى، شربات، وغيرها في حال ما إذا كانت مصرية أو منتجة في دولة غير داعمة لإسرائيل، واعتبار فيتراك مقاطعة في المقابل في حال كانت تؤيد قتل الأطفال في غزة أو من إنتاج إحدى الشركات التابعة للكيان أو من يدعمونها.

ومنتجات التي تقوم بصناعتها من إنتاج شركة هيرو السويسرية وبالتالي فهي ليست مصرية، وموقف سويسرا مما يحدث الآن اتضح من خلال تصويتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أيدت وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، وبالتالي فإن فيتراك تدعم فلسطين وليس إسرائيل.

وتعد سويسرا من ضمن 120 دولة صوتت لصالح فلسطين، ما يؤكد أنها ليست ضمن المقاطعة وهو ما ينطبق على منتجاتها والتي من بينها فيتراك، على الرغم من محاولة تصنيف حركة حماس كحركة إرهابية، من قبل المنظمات اليهودية بسويسرا.

وعلى الجانب الآخر، تساهم سويسرا بنحو  20 مليون فرنك سويسري كل عام في الميزانية العادية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) ونحو 12 منظمة غير حكومية نشطة بالمنطقة، وهو ما لا يحسم ما إذا كانت فيتراك تدعم فلسطين أم إسرائيل.

ووفقًا لمواقفها الرافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة، فبالتالي لا يمكن اعتبار فيتراك تبع المقاطعة وليس مع فلسطين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية