ردود فعل الأمريكان على رسالة أسامة بن لادن التي أحيته من جديد

ردود فعل الأمريكان على رسالة أسامة بن لادن التي أحيته من جديد

لم يكن أحد ليتوقع أن تحيي كلمات سطرها في خطاب مر عليه عشرات السنين ضمائر كانت قد غطاها غبار التضليل وعقول غسلت بماء عكر، لتُكتشَف بعد أكثر من عشرين عامًا، لتسمع ردود فعل الأمريكان على رسالة أسامة بن لادن كل مسمع وتعلو أصواتهم بالاعتراف بالحقيقة فوق صوت حكوماتهم وإسرائيل.

رسالة أسامة بن لادن

ردود فعل الأمريكان لم تكن متوقعة، حيث تداول مدونون أمريكيون عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية رسالة أسامة بن لادن التي نشرتها صحيفة الجارديان البريطانية في نوفمبر 2002، والتي تضمنت أسباب مهاجمة الإسلاميين للأمريكان، ومفادها هو أنها ردود أفعال طبيعية للاعتداء الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وشعب فلسطين، بمباركة الولايات المتحدة.

وتضمنت رسالة بن لادن لأمريكا أيضًا الدعوة للإسلام والتوحيد بالله، فضلاً عن الكف عن الظلم، الكذب والفسوق الذي انتشر بين الناس في الولايات المتحدة، وهو ما كان سببًا في حدوث ردود أفعال غير متوقعة من الشعب الأمريكي فماذا كان ردهم؟

خرجت إحدى مشاهير يوتيوب الأمريكيات في فيديو للحديث عن رد فعلها على الرسالة، وقالت فيه: «لقد قرأت للتو رسالة إلى أمريكا، وأنا لن أنظر إلى الحياة بنفس الطريقة مرة أخرى، لن أنظر إلى هذا البلد بنفس الطريقة مرة أخرى، أرجوكم اقرأوها وإذا قرأتموها دعوني أعرف إذا كنتم تمرون أيضًا بأزمة وجودية في هذه اللحظة بالذات لأنه في آخر 20 دقيقة تغيرت نظرتي بالكامل عن كل الحياة التي آمنت بها وعشتها».

وقرأت مواطنة أمريكية في فيديو آخر كلمات الرسالة التي كتبها بن لادن والتي قال فيها: «لماذا نقاتلكم ونواجهكم؟ الجواب بسيط جدًا لأنكم هاجمتمونا وتواصلون مهاجمتنا، لقد هاجمتمونا في فلسطين، الدماء التي تسيل في فلسطين يجب الانتقام لها بنفس القدر».

وقال آخر: «بعد قراءة الرسالة إلى أمريكا سأقول هذا وأنا استمر في رؤيتها على تيك توك، نحن حقًا بحاجة إلى التوقف عن دفع الضرائب، لأنهم لا يفعلون سوى إفساد كل شيء للجميع وأمريكا هي الشر، إنه أمر حزين لأنهم غسلوا أدمغتنا لنعتقد أننا كنا أفضل دولة على الكوكب، لكن في الواقع نحن أسوء دولة على الكوكب».

رد فعل مواطنة أمريكية على حذف الرسالة التي وجهها بن لادن لأمريكا من على موقع الجارديان، ظهر في فيديو قالت فيه: «إنه أمر مرعب للغاية هذا يعني أنهم قد لاحظوا أن الناس يتحدثون عن ذلك، لاحظوا أن الناس كانوا يبحثون عنها لقراءتها، إنهم يعلمون أن ذلك يجعلنا نتساءل عن هذه الأمور، وهم يقومون بمراقبة المعلومات بشكل نشط».

ومن ضمن ردود الأفعال كذلك قالت إحداهن: «الطريقة التي تنتشر بها هذه الرسالة حاليًا تمنحني أكبر إحساس بالراحة إذا كنت مسلمًا وعشت في الولايات المتحدة منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر فأنت تعرف حقائق أكثر من المواطن العادي، الآن كل شيء يأتي للضوء بسبب فلسطين».

وتأتي ردود الأفعال هذه واكتشاف الرسالة التي وجهها بن لادن للولايات المتحدة الأمريكية والتي نشرتها الجارديان عبر موقعها الإلكتروني مع الحرب التي يشنها الكيان الإسرائيلي المحتل على المدنيين في قطاع غزة عقب عملية «طوفان الأقصى» التي شنتها كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» وموقف أمريكا ورئيسها جو بايدن من الدعم الكامل لقصف المدنيين الفلسطينيين وقتل آلاف الأطفال والنساء.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية