رئيس التحرير أحمد متولي
 التطعيمات المطلوبة للحج.. تعرف عليها بالكامل

التطعيمات المطلوبة للحج.. تعرف عليها بالكامل

يحتاج الأشخاص المقبلين على زيارة بيت الله الحرام عدد من التطعيمات المطلوبة للحج، حيث يستوجب تسليم شهادات من أصل وصورة تثبت تلقي الحاج عدد من التطعيمات واللقاحات من جهات رسمية.

وتعتبر الشهادات الرسمية التي تثبت تلقي الحاج اللقاحات المطلوبة للحج، جزء أساسي من ملف المستندات التي يتم تقديمها قبل البدء في رحلة زيارة بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج.

ما هي التطعيمات المطلوبة للحج؟

ونستعرض قائمة التطعيمات المطلوبة للحج والتي تطلبها الجهات الرسمية من المقبلين على أداء فريضة الحج، وهي تتمثل في التالي:

جرعة تنشيطية للقـاحـات «كوفيد – 19» المُعتمدة دولياً في وزارة الصحة والسكان المصرية كشرط للحصول على التأشيرة على أن تكون آخر جرعة في خلال (6) أشهر قبل السفر، ويجب تصليم صورة وأصل للاطلاع من شهـادة التحـصين «Qr-code» بالجرعات الأساسـية المُقررة.

حصول الحاج على تطعيم الفائز بالقرعة ضد مرض الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي «135 ACYW» وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات، على أن يتم اثبات ذلك في البطاقـــة الصحية الصادرة من وزارة الصـحة والسكان المصرية سارية المفعول.

وبالإضافة إلى تسليم الشهادات التي تثبت تلقي الحاج للتطعيمات المطلوبة للحج، أن يقوم بتسليم تقرير طبى مميكن مُعتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية المُعلــن عنها موضـــح به حالته الصحية تفصيلاً.

والتي تؤكد أنــه مُعافـى مــن  الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية التي تعوق عن السفر لأداء فريضة الحج، مع ما يُستجد من أي  اشتراطات أو ضوابط صحية أُخرى يطلبها الجانب السعودي وما تُقرره وزارة الصحة والسكان المصرية في هذا الشأن.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية