رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن البيئة النظيفة هدف المجتمعات كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة والمراجع

بحث عن البيئة النظيفة هدف المجتمعات كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة والمراجع

تعتبر نظافة البيئة من أهم المجالات التي ترتبط ارتباط وثيق ببقاء البشرية على وجه الكرة الأرضية، ولأهمية هذا الموضوع أصبح محورًا رئيسيًا لكتابة الأبحاث، لذا نوفر لك عزيزي الطالب بحث عن البيئة النظيفة هدف المجتمعات كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة.

عناصر بحث عن البيئة النظيفة

  • مقدمة بحث عن البيئة النظيفة  

  • أهمية الحفاظ على نظافة البيئة

  • نتائج عدم المحافظة على نظافة البيئة

  • جهود الحفاظ على البيئة النظيفة

  • خاتمة بحث عن البيئة النظيفة

  •  مراجع بحث عن البيئة النظيفة

مقدمة بحث عن البيئة النظيفة

عرف العلماء البيئة على أنها الوسط أو المجال المكاني الذي يعيش فيه الإنسان، بما يضم من ظواهر طبيعية وبشرية يتأثر بها ويؤثر فيها، وبذلك فالمقصود بالبيئة هي الأرض والسماء والجبال وما فيها من مخلوقات، بما فيها الإنسان وما يحيط به من دوافع وعواطف وغرائز، ويتوجب علينا كشركاء في البيئة أن نحافظ عليها مما قد يلحق بها من أضرار، خاصة مع تطور الصناعات بمختلف أنواعها الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

أهمية الحفاظ على البيئة النظيفة

للحفاظ على نظافة البيئة أهمية كبيرة على حياة البشرية فكلما، أصبحت المجال المكاني المحيط بالإنسان نظيف، كلما تمتع بحياة صحية وسليمة، والعكس صحيح، فكلما ارتفعت معدلات التلوث وانخفضت مستويات نظافة البيئة كلما انتشرت الفيروسات والميكروبات التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشرة على صحة جميع الكائنات الحية بما فيها الإنسان.

وانطلاقًا من أهمية نظافة البيئة بدأت مختلفة المنظمات العالمية مثل الأمم المتحدة وغيرها من مؤسسات دولية معنية، بالعمل جنبًا إلى جنب مع دول العالم المختلفة، من أجل الحفاظ على نظافة البيئة وعدم الإضرار بها، لضمان مستقبل صحي للبشرية.

نتائج عدم المحافظة على نظافة البيئة 

نتج عن عدم المحافظة على نظافة البيئة العديد من الأثار السلبية التي كان لها التأثير المباشر فيما يحدث اليوم من تغييرات مناخية وكوارث طبيعية، مثل التصحر الذي نتج عن تلوث التربة مما قضة على الغطاء النباتي وموت الأشجار والنباتات، وبالتالي موت الطيور والحيوانات أو هجرتها من بيئاتها الأصلية.

آثار  عدم المحافظة على البيئة انعكس كذلك في صورة تلوث مياه الأنهار والبحيرات العذب والبحار والمحيطات ذات المياه المالحة، وهو ما جعل هناك تأثيرًا مباشرًا على أهم مصدر من مصادر بقاء البشرية وهو المياه العذبة، أضف إلى ذلك ثقب طبقة الأوزون، وتلوث الهواء والطبقات السفلى من الغلاف الجوي مما ينتج عنه أضرار سلبية مثل الأمطار الحمضية.

جهود الحفاظ على نظافة البيئة 

تم ترجمة جهود المنظمات العالمية والدول الأعضاء بها في صورة العديد من القرارات والخطوات الفعالة من أجل الحفاظ على البيئة، مثل توقيع اتفاقيات من أجل الحد من تلوث البيئة، وكذلك الاعتماد على الطاقة النظيفة والابتعاد عن الطاقة التقليدية مثل الفحم الذي يعتمد على الاحتراق.

خاتم بحث عن البيئة النظيفة

في الأخير يجب التأكيد على أهمية البيئة لنظيفة، مع لفت الانتباه إلى أن الحفاظ على البيئة ليس مسؤولية الدولة والمنظمات فقط، ولكنه مسؤولية فردية تقع على الإنسان نفسه، والذي منوط به الحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بها.

مراجعة بحث عن البيئة النظيفة

 تم الاعتماد في البحث على عدد من المراجع التي تتمثل في التالي:

  • منهج الإسلام في الحفاظ على البيئة من التلوث د/ عدنان أحمد الصمادي، بحث منشور في مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بالكويت، العدد الحادي والخمسون شوال ١٤٢٣ هـ ٢٠٠٢ م صـ ٣٠٠.

  • البيئة، مشاكلها وقضاياها وحمايتها من التلوث، م / محمد عبد القادر الفقي صـ ١٤ طبعة مكتبة ابن سينا ١٩٩٩ م.

  • البيئة والمناهج الدراسية، أحمد إبراهيم شلبي صـ ١٦ الرياض، مؤسسة الخليج العربي ١٩٨٤ م

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية