رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع أسرية ثالث متوسط الفصل الثالث

مشروع أسرية ثالث متوسط الفصل الثالث

يجسد كتاب المهارات الحياتية والأسرية- أحد مناهج التعليم بالمملكة العربية السعودية- رغبة صادقة في إعداد الطلاب للحياة والعمل، فقد روعي في وحدات الكتاب مناسبتها لاحتياجات الأسرة ودورها.

ويتضمن كتاب المهارات الحياتية والأسرية لطلاب ثالث متوسط الفصل الثالث الحديث عن عدد من الموضوعات، والتي منها عن: الصحة النفسية، الذكاء العاطفي، التسمم الدوائي، هيا نتعلم لغة الإشارة، الإدخار والإنفاق، مهارات الشراء الرقمي، العادات الغذائية وتأثيرها على الجسم.

مشروع أسرية ثالث متوسط

ونستعرض لكم خلال السطور التالية أحد موضوعات مشروع أسرية ثالث متوسط الفصل الثالث، وهو: الإدخار والإنفاق.

ينظر الإسلام إلى المال على أنه من الضرورات الخمس التي تقوم عليها حياة الإنسان، وبه تنتظم معايش الناس، وسوف يحاسب المسلم يوم القيامة عن هذا المال، قال رسول الله: ألا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل.. وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه، وقد ذم الإسلام البخل، وكذلك الإسراف.

قال تعالى: «ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط منقعد ملوما محسورا»، ورغب الإسلام في الادخار باعتدال يتوازى مع الكفاف، وحبب في اليد العليا تحسباً للفقرا ، الذي كان الرسول- صلى الله عليه وسلم- يتعوذ منه.

المشاريع المنزلية: مزاولة العمل الحر في المنزل يعتبر أحد أهم البدائل المتاحة، حيث يوجد العديد من الأعمال التي من الممكن ممارستها من المنزل مثل: مشروع التصوير الفوتوغرافي، ومشروع البرمجة، وتربية الحيوانات وبيع منتجاتها أو بيعها، ومشروع إعداد الوجبات الغذائية وبيعها.

أنواع المشاريع الصغيرة:

أولا: المشاريع الإنتاجية هي التي المارس نشاط إنتاجي له مدخلاته وينتهي بنموذج نهائي يتمثل في المنتج، مثل: إنتاج الحلوى والبسكويت المنزلي، تصنيع ملحقات الحاسب.

المشاريع التجارية: المشروعات التي تقوم بشراء سلعة وإعادة بيعها لتحقيق ربح سواء تجارة الجملة أو التجزئة، مثل: بيع الملابس من بلد معين بيع العطور المركبة.

المشاريع الخدمية: كل مشروع يقدم خدمة للمستهلك، مثل: إصلاح السيارات، خدمات سياحية.