رئيس التحرير أحمد متولي
 بلاغ للنائب العام بسبب شهادة دكتوراة وزير التربية والتعليم الجديد محمد عبد اللطيف.. ما القصة؟

بلاغ للنائب العام بسبب شهادة دكتوراة وزير التربية والتعليم الجديد محمد عبد اللطيف.. ما القصة؟

أعلن المحامي بالنقض عمرو عبد السلام عن تقدمه ببلاغ للنائب العام، من شأنه التحقيق في صحة شهادة الدكتوراة الحاصل عليها وزير التربية والتعليم الجديد محمد عبد اللطيف.

فبعد أن قامت الحكومة الجديدة يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024، حلف اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، من بينهم محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، منشورات تشكك في درجة الدكتوراة التي حصل عليها عبد اللطيف، بعد أن تم إعلان سيرته الذاتية.

حيث اشتملت السيرة الذاتية لوزير التربية والتعليم الجديد الذي كان خلفا للدكتور رضا حجازي، أنه حفيد المشير أحمد إسماعيل وحاصلا على الدكتورة من كارديف سيتي.

وتساءل الكثير عبر مختلف منصات التواصل، عما إذا كانت شهادة الدكتوراة من جامعة كارديف سيتي حقيقة أم وهمية.

سبب رفع بلاغ للنائب العام ضد وزير التربية والتعليم الجديد

فقد استقصت بعض المنصات الاستقصائية عن جامعة كارديف المذكورة والتي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، كان ذلك بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بها، واتضح أنها جامعة وهمية.

إضافة إلى أنها تمنح شهادات وهمية لا يعترف بها أكاديميا، وذلك في مقابل مبالغ مالية كبيرة تدفع بالدولار الأمريكي، كما تبين أنها لا تمتلك هيئة تدريس أو حتى حرم جامعي.


ونشر المحامي عمرو عبد السلام عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك ملابسات البلاغ المقدم للنائب العام، مدونا التالي: «سنتقدم ببلاغ للنائب العام والاجهزة الرقابية لفتح تحقيق عاجل وموسع بفحص شهادة الدكتوراه الخاصة بالسيد وزير التربية والتعليم  المدعي بحصوله عليها من جامعة كارديف سيتي بأمريكا والتأكد من وجود تلك الجامعة وصحة شهادة الدكتوراة وفقا لما نشرته منصة  التحقق العربي عن وهمية الجامعة وقيامها ببيع شهادات وهمية  للماجستير والدكتوراة عبر شبكة الإنترنت مقابل ١٠ آلاف دولار».

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام