رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اليوم صيام تاسوعاء الإثنين 15 يوليو 2024؟

هل اليوم صيام تاسوعاء الإثنين 15 يوليو 2024؟

هل يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024 صيام؟، سؤال طرحه الكثير من المسلمين، حيث يحرصون على الصيام في شهر محرم، وخاصة يومي تاسوعاء وعاشوراء.

يعد شهر محرم أول الأشهر الهجرية المباركة، وهو من الأشهر الحرم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان».

لذا فإن العديد من المسلمين يسعون للتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والطاعات في شهر الله المحرم، والبعد عن المعاصي.

كما يستحب الإكثار من الصيام في شهر محرم، امتثالا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ».

صيام تاسوعاء وعاشوراء

وتحل ذكرى نجاة الله لبني إسرائيل من طغيان فرعون وجنوده، والذي حرص سيدنا موسى عليه السلام على صيامه، وهو ما أقره النبي صلى الله عليه وسلم بعد قدومه إلى المدينة.

فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، عند مسلم شكرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه».

وجاء في الإقران بين صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء أنه مستحب لمخالفة اليهود، وقد قال الرسول: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع».

هل يوم الإثنين صيام تاسوعاء 1446؟

ويوافق يوم تاسوعاء من شهر محرم 1446، يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، وبذلك فإن اليوم يعد يوم صيام تاسوعاء.

وبذلك فإن يوم غد الثلاثاء 16 يوليو 2024، يوم عاشوراء المستحب صيامه، ويجوز لمن فاته يوم تاسوعاء إبدال صيامه باليوم الحادي عشر من محرم إتباعا لسنة النبي.


 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام