خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف


خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf بتاريخ 23 أغسطس 2024

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن موضوع خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف بعنوان «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف»، والتي من المقرر التحدث بها يوم الجمعة الموافق 23 أغسطس 2024.

وهذا في إطار مجهودات وزارة الأوقاف في توحيد خطبة الجمعة، وتجديد الخطاب الديني في المساجد، وتحقيق أهداف كل خطبة دينية لتوصيل المعلومة إلى كافة المسلمين.

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف

أوضحت وزارة الأوقاف الهدف من موضوع خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 23 أغسطس 2024، وهو توصيل وتوجيه وعي المسلمين إلى أن الشخص القوي لا يضعف أمام المخدرات أو لا يضعف عقله أمام الشائعات.

وتهدف عناصر الخطبة إلى بيان معنى القوة وأقسامها، ومدى أهمية قوة العقل، بجانب ذكر وتوضيح خطورة المخدرات، وخطورة الشائعات، ونشرت نص الخطبة للاستعانة به وإلقائها أمام جمهور المسجد.

ومن أهم وأبرز الدلائل الواردة في خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف هي:

  • قَالَ رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): «المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ»
  • وذكر القرآن الكريم في خواتيم سورة الكهف عن القوة المادية في قصة ذو القرنين حين قال لقوم من الأقوام [فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ].
  • كما ذكر في سورة مريم عن قوة العقل والمعرفة والحكمة، فَقَالَ اللهُ تَعَالَى لَهُ: {يَا يَحْيَى خُذِ الكِتَابَ بقُوَّةٍ}.
  • وعن خطورة الشائعات يقول النبي صلى الله عليه وسلم:«كَفَى بِالمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ».
  • وعن الشائعات أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إِنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ، لاَ يُلْقِي لَهَا بَالًا، يَرْفَعُهُ اللهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ، لاَ يُلْقِي لَهَا بَالًا، يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ».
  • كما كانت آخر الدلائل المستشهدة في الخطبة عن أن نقل الأخبار التي تجرح الناس وتشوش المجتمع التي يحسبها الناس يسير وهين إلا أنه عند الله عظيم، يقول الله تعالى {وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ}!.

تحميل خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf

يمكن الآن تحميل خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf، على جهاز الهاتف المحمول، أو على أي جهاز لوحي، لقراءتها والاستعانة بها في خطبة الجمعة القادمة، وذلك من خلال رابط google drive المباشر مــــــــــن هــــــــنــــــــا.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام