معاهد المساحة المعتمدة في مصر من وزارة التعليم العالي

معاهد المساحة المعتمدة في مصر من وزارة التعليم العالي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أسماء معاهد المساحة المعتمدة في مصر، والتي تمنح شهادة مصدق عليها من المجلس الأعلى للجامعات، ويمكن العمل بها في القطاعين الحكومي والخاص.

معاهد مساحة معتمدة في مصر

  • المعهد الفنى للري والمساحة بأسيوط.

  • المعهد الفني للري والمساحة بقنا.

تقبل معاهد المساحة المعتمدة في مصر الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالشعبة العلمية ودبلوم الصنايع قسم الزخرفة والعمارة.

ويمكن للحاصلين على أي من المؤهلات السابقة التقديم للمعاهد بعد مرور عام من الحصول على المؤهل، كما يمكن التحويل لها من الكليات والمعاهد الأخرى.

ويدرس الطالب في السنة الدراسية الأولى اللغة الإنجليزية والرياضيات والإحصاء والمساحة المستوية وتطبيقات المساحة والأجهزة المساحية وتكنولوجيا المعلومات والسلامة المهنية والرسم الفني والمساحة الجيوديسية.

هذا بالإضافة إلى تطبيقات المساحة الجيوديسية وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة والكميات والمواصفات والقوانين والتشريعات التخصصية ونظرية الأخطاء والرسم التخصصي وتصنيف التربة والمحاصيل.

وعند التخصص في الفرقة الثانية يدرس الطالب مساحة الأنفاق والرسم بالحاسب الآلي والمساحة التصويرية وإسقاط الخرائط والمساحة الطبوغرافية وتطبيقاتها والخرائط الجيولوجية.

كما يدرس الطالب المساحة التصويرية الرقمية وتطبيقات الرسم المساحي بالحاسب الآلي والحساب المساحي ونظم المعلومات والكارتوجرافي وكتابة التقارير الفنية ولغة إنجليزية تخصصية.

ويلتزم الطالب بتقديم مشروع مساحي للحصول على الدرجة العلمية وشهادة التخرج من المعهد.

ويبلغ مجموع الطالب في كل سنة دراسية 900 درجة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011