معنى طبسية وعكشها

معنى طبسية وعكشها


معنى طبسية وعكشها في اختبار اللهجة الفلاحي؟

انتشر ترند اختبار اللهجة الفلاحي وأثار فضول الكثيرين من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن معنى طبسية إحدى الكلمات في الاختبار، بجانب معنى عكشها في الاختبار.

وتختلف معنى الكلمات عن معناها في اللغة العربية الفصحى، إذ أن اللهجة الفلاحي تستخدم الكلمات الأكثر شيوعًا والتي توارثتها الأجيال من المصريين والفلاحين خاصة.

اختبار اللهجة الفلاحي

وجاء اختبر اللغة الفلاحي على سبيل المزاح، لمعرفة إن كان المصري على علم باللهجة الفلاحي أم لا، ويختبرها البعض لمعرفة إن كان الشخص فلاح أصلي أم لا.

ويتكون اختبار اللهجة الفلاحي على نحو 19 سؤال، يقدر بالنقاط، وكل سؤال عليه نقطة واحدة ما عدا سؤال واحد يقدر بـ 3 نقاط، كما أن الاختبار عبارة عن أسئلة عن معاني الكلمات، ومقابلها بالهجة المصرية المنتشرة في عموم المحافظات والمدن غير الأرياف.

معنى طبسية

تأتي معنى طبسية في اختبار اللهجة الفلاحي هي البولة والتي تستخدم في المطبخ لغرف الطعام السائل فيها.

بينما الأقرب إلى كلمة طبسية في اللغة العربية الفصحى هي كلمة التطبيس وهي التطبيق، أو الطَّبْسُ وهو الذئب، و طَبْسُ تعني الأسود من كل شيء.

معنى عكشه

يأتي معنى كلمة عكشه في اختبار اللهجة الفلاحي أي ضربه.

وتأتي المعنى في اللغة العربية الفصحى من كلمة عَكِشَ وهو فعل يعني تجلد أو تبلد الشعر، أو كثر النبات أو عكش الرجل أي قل خيره، كما يعني كلمة عكَش فلان أي أمسكه، مما يدل على اقتراب الكلمة من معناها في اللغة العربية الفصحى.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام