50 ألف أسرة جديدة في معاش تكافل وكرامة سبتمبر 2024.. قرار رسمي من وزارة التضامن

50 ألف أسرة جديدة في معاش تكافل وكرامة سبتمبر 2024.. قرار رسمي من وزارة التضامن

 أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة مايا مرسي، عن إضافة نحو 50 ألف أسرة جديدة، وضمها للاستفادة من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، وذلك في يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024.

أسر جديدة في برنامج تكافل وكرامة

 وصرحت الدكتورة مايا مرسي، أنه يمكن للأسر الجدد صرف المعاش بداية من شهر سبتمبر الحالي 2024، وسيكون ذلك طبقًا لقاعدة البيانات الخاصة ببرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بمختلف محافظات مصر.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة لديها خطة طموحة وجدية لإنهاء قوائم الانتظار في برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، وذلك بدعم كبير من القيادة السياسية.

فقد تم في وقت سابق إضافة نحو 123 ألف أسرة جديدة للحصول على معاش « تكافل وكرامة»، وذلك في شهري يوليو وأغسطس الماضيين 2024.

ومن المقرر أن تواصل الوزارة في استكمال خطتها، في سبيل إدخال كافة الأسر الباقية في قوائم الانتظار خلال الفترة القادمة.

كما ستقوم الوزارة بدراسة الأسر التي خرجت من دائرة الأسر المستهدفة من قبل البرنامج، سواء بالحصول علي فرصة للتمكين الاقتصادي أو تغير مصادر الدخل.

جدير بالذكر أن المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، يمكنهم الصرف من خلال مختلف ماكينات الصراف الآلي ATM التي تتبع العديد من البنوك المنتشرة على مستوى الجمهورية.

ويمكن أيضا لكافة المستفيدين من معاشات تكافل وكرامة إجراء عمليات الدفع الإلكتروني، وجميع المعاملات الحكومية وكذلك المشتريات.

وقامت وزارة التضامن الاجتماعي بتشكيل غرفة عمليات من شأنها متابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة أولا بأول، إضافةً إلى التنسيق مع السادة المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري؛ لمتابعة سير عمليات الصرف أيضا.

وكشفت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أنه يتم تقديم دعم نقدي لحوالي 5.2 مليون أسرة من الأولى بالرعاية إجمالا، وذلك بما يشمل 22 مليون مواطن تقريبا.

فهناك حوالي 4.7 مليون أسرة ممولة من موازنة الدولة بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 41 مليار جنيها سنويا، فضلا عن 500 ألف أسرة ممولة من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام