هل تعود خطة تخفيف أحمال الكهرباء؟

هل تعود خطة تخفيف أحمال الكهرباء؟


هل تعود خطة تخفيف أحمال الكهرباء للعمل من جديد في سبتمبر 2024؟

انتهت المهلة التي أعلنتها الحكومة المصرية اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، وذلك فيما يخص خطة تخفيف أحمال الكهرباء، والتي توقفت مؤقتًا في الأسبوع الثالث من شهر يوليو الماضي، وفقًا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي.

وقد أعلن رئيس الوزراء وقتها، بان قرار وقف تخفيف الأحمال الكهربائية سيستمر حتى منتصف شهر سبتمبر الجاري، مشيرًا أن انقطاع الكهرباء سيختفي بشكل كامل بحلول نهاية عام 2024، فهل يعود خطة عودة تخفيف الأحمال الكهربية من جديد؟.

عودة خطة تخفيف أحمال الكهرباء

لم تصدر الحكومة المصرية أو أي بيان عن وزارة الكهرباء أو البترول عن عودة عمل خطة تخفيف أحمال الكهرباء، مع جهود من الوزارتين لتجنب عودة تخفيف الأحمال.

وهذا من خلال تأمين احتياجات شبكة الكهرباء، كما أفادت وزارة البترول والقروة المعدنية في وقت لاحق أنها تعاقدت على شحنات جديدة من الغاز المسال الذي يخدم توليد الكهرباء.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة، حمدي عبد العزيز، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن عدد الشحنات المتعاقد عليها تم زيادته إلى 32 شحنة، بدلًا من 21 شحنة، وذلك لضمان استمرار تدفق الغاز لمحطات توليد الكهرباء.

وأوضح أن الغاز المسال يتم تحويله إلى غاز طبيعي وضخه في الشبكة القومية للكهرباء لضمان استقرار الكهرباء، وذلك يتم خلال منشآت متخصصة، مثل سفينة في شرم الشيخ  تقوم بعملية التحويل.

هل ستعود خطة تخفيف أحمال الكهرباء أم لا؟

قال حمدي عبد العزيز، بخصوص عودة خطة تخفيف أحمال الكهرباء في المستقبل القريب، قال أنه لا يمكن تأكيدأو نفي عودتها، وأنه يعتمد بشكل أساسي على معايير فنية تتعلق بإمدادات الغاز والمازوت.

وطمأن الجمهور بأن مصر لا تعاني في الوقت الراهن من نقص هذه الإمدادات لأجل توليد الكهرباء، مما ليس من المؤكد عودة خطة تخفيف أحمال الكهرباء في الفترة القليلة المقبلة.

كما أشار المتحدث الرسمي لوزارة البترول، أن هناك مناقشات حول مشروع إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز، إلى مصنع الإسالة في بورسعيد، وذلك بالمشاركة مع دولة قبرص، والذي يساهم في تعزيز قدرات مصر على استيراد الغاز وتصديره، مما ينعكس إيجابيًا على شبكة الكهرباء وبالتالي يقلل من احتمالية عمل خطة تخفيف أحمال الكهرباء.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام