النزلات المعوية في أسوان.. الصحة توضح أول ظهور للحالات وعدد الإصابات

النزلات المعوية في أسوان.. الصحة توضح أول ظهور للحالات وعدد الإصابات

انتاب المواطنون حالة من القلق الشديد بعد تداول الكثير من الأنباء عن انتشار حالات النزلات المعوية في أسوان، والتي تم رصدها في عدة مناطق بالمحافظة.

وقد عقد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، مؤتمرا صحفيا في يوم الإثنين الموافق 23 سبتمبر 2024، للحديث عن كافة التفاصيل بشأن النزلات المعوية في محافظة أسوان.

ظهور أول حالة إصابة بالنزلات المعوية 

وحرص الوزير على بيان الأسباب الرئيسية لظهور الحالات المصابة، كما أوضح أن موعد اكتشاف أول حالة كان في يوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أن المرض كان موجودا بالفعل قبل ظهور أول حالة في يوم 16 سبتمبر بيومين أو ثلاثة أيام، حيث رصدته الأجهزة الموجودة بوزارة الصحة ومديرية الشؤون الصحية بأسوان.

مشيرا إلى أن الأعراض المصحوبة بالنزلات المعوية التي تم معاينتها خلال جولته في العديد من المستشفيات بمحافظة أسوان، تتمثل في القيء والإسهال وارتفاع درجات الحرارة.

وأكد وزير الصحة على أنه بدأ التعامل مع الحالات المصابة بالنزلات المعوية منعا لتفشي المرض، حيث تم تشكيل لجان مختصة لمتابعة الموقف وإدارته بشكل سليم، وذلك بمشاركة أجهزة المحافظة وجميع الأجهزة المختصة بهذا الشأن.

عدد حالات النزلات المعوية في أسوان 

أوضح الوزير خلال المؤتمر أن إجمالي عدد حالات الإصابة بالنزلات المعوية في محافظة أسوان، بلغت نحو 480 حالة حتى الآن، والتي بدأت في التردد على المستشفيات اعتبارا من يوم 11 أو 12 سبتمبر الجاري.

وتفاوت تلك الحالات ما بين إصابات خطيرة تحتاج إلى الرعاية المستمرة فبالتالي يستلزم بقاؤها في المستشفى، أو الحالات المرضية الطفيفة التي يتم الكشف عليها وإعطائها العلاج اللازم للتداوي في المنزل.

ووصل عدد الذين تم احتجازهم بالمستشفيات في أسوان بعد اكتشاف إصاباتهم بالنزلات المعوية، إلى نحو 168 حالة، وأشار الوزير إلى تحسن 49 حالة من خلال العناية الطبية بتركيب المحاليل وإعطاء الأدوية المناسبة.

بينما بتبقى نحو 78 حالة في القسم الداخلي بالمستشفيات، مؤكدا على استقرار أوضاعهم وأنهم لا زالوا بحاجة إلى الإشراف الطبي.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام