وزير الصحة والسكان

وزير الصحة والسكان


وزير الصحة يكشف سبب الإصابات في أسوان .. فما هي؟

وصرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة المصرية، في مؤتمر صحفي إن تحليل عينات المياة في أسوان، أظهرت أن السبب في حالات التسمم والنزلات المعوية في أسوان و نوع بكتيريا يدعى « بكتيريا اي كولاي».

إذ مازال تساؤل ماذا يحدث في أسوان، يتردد بسبب حالات الإصابة بالنزلات المعوية، والتسمم وغيرها من أعراض القيء والإسهال الشديد والجفاف، والتي تسببت في نشر الكثير من الشائعات حول الأمراض التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض.

سبب الإصابات في أسوان

أوضح نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار تفاصيل عن حالات الإصابة والوفيات في أسوان، إذ وصل عدد الوفيات إلى 5 حالات، وأنها ليست لها علاقة بأعراض النزلة المعوية في محافظة أسوان.

وذكر في المؤتمر الصحفي الذي يجرى الآن أن سبب الإصابات في أسوان، هو بكتيريا تدعى «بكتيريا اي كولاي»، والتي ظهرت في تحليل عينات الميات التي أخذتها الوزارة.

ما هي بكتيريا اي كولاي؟

تعتبر بكتيريا اي كولاي والتي تدعى الإشتراكية القولونية من أنواع البكتيريا السالبة، والتي توجد في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي بدون تسبب في أي عوارض أو مشاكل صحية.

لكن المشكلة تبدأ في حالة تحول هذه الأنواع إلى سلالات تحمل جينات تستطيع اختراق الخلايا أوتدميرها أو إفراز السموم بداخل الجسم، مما يسبب مشاكل صحية تظهر في الجسم.

إذ يمكنها إصابة المهبل والمسالك البولية وعدوى بكتيرية للحامل، وتسبب في عدد من الأمراض منها التهاب المرارة وتسمم الدم والتهاب البول والتهاب غشاء السحايا عند الأطفال حديثي الولادة والتهاب الرئة.

ومن المرجح أن السلالة التي انتشرت من «بكتيريا اي كولاي» في المياه هي سلالات الامعاء الدقيقة والتي تتواجد في الأماكن التي انتشر فيها الإسهال والالتهابات المعوية، وتسبب ضرر في أمعاء الإنسان.

ماذا يحدث في أسوان

انتشرت استغاثات واسعة في أسوان مما دعى الكثيرين إلى التساؤل حول ماذا يحدث في أسوان، علمُا بأن المحافظة تعاملت مع الأزمة بالتعاون مع الأجهزة المعنية بأخذ عينات من 103 محطة مياة شرب لفحصها وفرق متخصصة في وزارة الصحة في المستشفيات للتأكد من استعداداتها وقدرتها على استقبال الحالات.

بجانب التأكدن من صحة وسلامة الطعام من الباعة الجائلين في الأماكن التي تم رصد حالات الإصابة فيها، وإجراء بحث من خلال إجراء مقابلات مع الأهالي في 163 منزل لمعرفة الأسباب المؤدية للإصابة.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام