ارتفاع نسبة حضور الطلاب وسد عجز المعلمين بنسبة 90%.. أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم أمام البرلمان

ارتفاع نسبة حضور الطلاب وسد عجز المعلمين بنسبة 90%.. أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم أمام البرلمان

ألقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف، بيانا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر 2024.

تصريحات وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب 

وأوضح وزير التربية والتعليم آليات تطوير المنظومة التعليمية في مصر خلال الفترة الأخيرة، مبينًا التحديات التي تواجهها المنظومة منذ عشرات السنين.

وأشار محمد اللطيف إلى انفراجة في عدد من تلك التحديات، بعد القرارات الجديدة التي صدرت قبل انطلاق العام الدراسي الحالي، والتي من شأنها الارتقاء بمستوى الأداء التعليمي وتحسين جودة التعليم في مصر.

واشتمل البيان على تفنيد التحديات التي يواجهها التعليم في مصر، والتي بلغت نحو 4 تحديات، استمرت على مدار 50 عاما، ألا وهي: «الكثافة الطلابية - عجز المعلمين - تطوير المناهج - نسبة حضور الطلاب للمدارس».

وكشف وزير التربية والتعليم عن نسب تحسن بعد السعي الحثيث لمواجهة تلك التحديات، فبالنسبة للكثافة الطلابية بالمدارس فإنه لا يوجد فصل على مستوى الجمهورية به ما يزيد عن 50 طالبا حاليا.

كما تم الاهتمام بأزمة عجز المعلمين وإعطاؤها أولوية كبيرة، وبالتالي فإنه تم مواجهة العجز بنسبة 90%، حيث لا يوجد فصل في مصر ليس به معلم للمواد الأساسية.

وأكد على ارتفاع نسبة حضور الطلاب إلى المدارس هذا العام، مشيرا إلى أن نسبة الحضور السابقة كانت تتراوح بين 1% إلى 20%، أما الآن فإنها تصل إلى 85%.

ويمكن أن يىجت ذلك إلى تطبيق نظام الأداءات والتقييمات الأسبوعية، الذي يتم إضافة درجاته إلى درجات أعمال السنة للطلاب.

أما بالنسبة لتطوير المناهج، فقد صرح محمد عبد اللطيف بأن الوزارة قامت بالعديد من التعديلات بالمناهج، بدأت بخطوات إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام