رئيس التحرير أحمد متولي
 روايات تحولت لأعمال فنية في 2015

روايات تحولت لأعمال فنية في 2015

شهد عام 2015 الذي لم يتبقى منه سوى أيام قليلة تحول عديد من الروايات التي لاقت استحسان الجمهور خلال السنوات القليلة الماضية إلى أعمال فنية.

في هذا التقرير نرصد مجموعة من الروايات التي تم تحويلها في هذا العام إلى أعمال فنية أو تم الإعلان عن تحويلها لأعمال فنية ستخرج إلى النور العام الجديد.

الفيل الأزرق

في عام 2012 صدرت رواية «الفيل الأزرق» للكاتب أحمد مراد، والتي تحولت لفيلم سينمائي بنفس الاسم في 2014 من إخرج مروان حامد. نجاح الرواية والذي تلاه نجاح الفيلم دفع المخرج المسرحي مناضل عنتر في 2015لتحويل الرواية لعرض مسرحي راقص.

x

نفس الرواية حولتها هذا العام أيضا المخرجة المسرحية آيات مجدي إلى عرض مسرحي تمثيلي يعرض على مسرح الهوسابير في وسط البلد.

fan.anaweyaak_2015-09-13_10-38-18

قصة الرواية تدور حول يحيى، الدكتور النفسي، الذي يعود لممارسة عمله في مستشفى العباسية للصحة النفسية، بعد خمس سنين من الانقطاع عن العمل. يتولى «يحيى» الاشراف على قسم «8 غرب» المخصص لأشرس المجرمين، حيث يُفاجأ بأن صديق له ضمن هؤلاء المجرمين ومن هنا تبدأ الأحداث في التصاعد في كل تفاصيل الرواية ما بين يحيى وصديقه.

ولمشاهدة الفيلم من هنا

تراب الماس

رواية أخرى للكاتب أحمد مراد أعلن المخرج مروان حامد في 2015 اتجاهه لتحويلها إلى فيلم سينمائي من المتوقع صدوره في العام الجديد، وهي رواية «تراب الماس».

المخرج مروان حامد استقر بحسب تقارير صحفية على النجم آسر ياسين ليكون بطلا لفيلم «تراب الماس» والمتوقع أن يضم الفيلم أيضا كل من؛ محمود حميدة، عزت العلايلي، خالد الصاوي، ميرفت أمين، سوسن بدر، ومنة شلبي.

139105206668446708.gif

قصة الرواية تدور حوال شخصية طه، الذي يعمل مندوب مبيعات في شركة للأدوية، ويعيش مع والده هو القعيد فقط، وفجأة تقع عملية قتل غامضة، حيث تنقلب حياة طه رأسا على عقب بعد جريمة القتل الغامضة.

هيبتا

في أكتوبر الماضي تم الإعلان عن تحويل رواية «هيبتا» التي صدرت في 2014 للكاتب محمد صادق إلى فيلم سينمائي من إخراج هادي الباجوري، ومنتج هاني أسامة، ومهندسة الديكور هند حيدر.

يشار إلى أن من أبطال الرواية الذين استقر عليهم المخرج «الباجوري» حتى الآن: ماجد الكدواني، ياسمين رئيس، أحمد مالك، أحمد داوود، ودينا الشربيني.

h1

تدور أحداث الرواية عن «الحب» ذلك العالم الذي أهلكه الجميع بحثا وعلى الرغم من تكرار قصصه ورواياته إلا أننا جميعا نقع في نفس الاخطاء ونتألم نفس الألم، وكل هذا يدور من خلال محاضرة مدتها ست ساعات يأخذنا فيها «أسامه» المحاضر إلى حالات نادرة .. ورغم ندرتها لن تستطيع إلا أن تجد نفسك فيها في عالم الحب والامل والآلم ، من خلال حالات نعيشهم ونفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت كل القواعد - قواعد الـ7 للحب -أو هيبتا.

1919

تجربة رواية 1919 للكاتب أحمد مراد التي صدرت في 2014، حولتها المصورة شيماء علاء إلى معرض صور في 17 ديسمبر 2015  بعنوان «معرض 19 للفوتوغرافيا» عرضت فيه لوحات من لحظات مؤثرة من أحداث الرواية مستخدمة فن «التصوير المفاهيمي» الذي بيجمع بين التصوير واستخدام تقنية الـ«فوتوشوب».

12421612_10208251333347680_1470050266_nimages (3)

تسلط رواية «1919» الضوء على القاهرة في بدايات القرن الماضي والصراعات التاريخية بين الإنجليز والوفد، ويقول الكاتب أحمد خالد توفيق، عن الرواية «ستخطفك فى آلة زمن لتهبط بك فى حقيقة تمتلئ فيها القاهرة بالأحداث. وثبة زمنية إلى عالم متشابك يمسك المؤلف مقتدرًا بكل مفاتيحه؛ بين سعد زغلول وتعنت البريطانيين، قصة الوفد ومقهى "متاتيا"، جماعة سرية تعمل تحت مقهى "ريش"، وعوالم البغاء المقنن.. شخصيات عديدة سوف تتعاطف معها أو تمقتها، أو تفعل الشيئين بلا تحفظ، بحوار مفعم بالحيوية حتى لتوشك على سماعه يتردد فى أذنك، وتفاصيل تاريخية مضنية ودقيقة، سوف تدرك أن البعض مازال مصرًا على الجدية والاتقان»

اقرأ أيضًا

تعرف على مسلسلات 2015 المثيرة للجدل

نجوم 2015.. علي ربيع يتصدر قائمة الشباب

أفضل أفلام عربية وأجنبية في 2015

هذه الأفلام العالمية انتجت خصيصا للكريسماس

 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»