رئيس التحرير أحمد متولي
 كبسولات سريعة لليلة الامتحان

كبسولات سريعة لليلة الامتحان

يشعر الكثير من الطلاب بحالة من التوتر فترة الامتحانات، تزداد هذه الحالة ليلة الامتحان، هو ما يفقد الطالب القدرة على التركيز ويحول بينه وبين استغلال هذه الليلة بطريقة صحيحة تمكنه من الاستعداد للامتحان بشكل أفضل.

نقدم، في هذا التقرير، عدد من النصائح والخطوات التي يجب عليك اتباعها في ليلة الامتحان.

الملاحظات

يحاول الكثير من الطلاب مراجعة كل أجزاء المنهج ليلة الامتحان، إلا أنه من الأفضل أن تراجع على الأجزاء والموضوعات المهمة فقط، ركز بشكل أساسي على المحاضرات والملاحظات أو الملخصات التي قمت بإعدادها أثناء المذاكرة، لأنك، في الغالب، لن تتمكن من مراجعة المنهج بأكمله، لضيق الوقت.

من الأفضل ألا تحاول مذاكرة موضوعات جديدة للمرة الأولى في ليلة الامتحان، لأنك، ستجد صعوبة في تذكرها، يمكن أن تستغرق وقت طويل في مذاكرتها، هو ما يحول بينك وبين مراجعة الموضوعات التي ذاكرتها بالفعل وتحتاج لاسترجاعها فقط.

إذا كنت واحدا من الطلاب ممن أهملوا المذاكرة في الأيام الماضية، تبدأ مذاكرة المادة لأول مرة في هذه الليلة، عليك قراءة هذا التقرير  مزنوق في المذاكرة؟.."الخمسناية" هى الحل، هذا التقرير  طرق مجنونة تخليك تلم المنهج في أقل من 12 ساعة.

التجهيز

احرص على تجهيز ملابسك التي تنوي ارتدائها وأدواتك التي تحتاجها في الامتحان ( الأقلام، الكارنيه أو رقم الجلوس، الحاسبة، أي أدوات أخرى)، حتى لا تتأخر عن موعد الامتحان، بسبب استغراقك وقت طويل في البحث عنها.

كما أن الوصول للجنة الامتحان في وقت مناسب، يساعدك على تجنب مشكلة عدم كفاية الوقت للمقرر للإجابة على جميع أسئلة الامتحان، لمزيد من التفاصيل حول كيفية التغلب على هذه المشكلة، عليك قراءة هذا التقرير  "الامتحان طويل والوقت قليل؟"..5 نصائح تساعدك.

ريّح عقلك 

يُنصح بممارسة هوايتك المفضلة أو أي شئ تحبه (مشاهدة التليفزيون أو الرسم أو زيارة حسابك على الفيس بوك، غيره)، بعد الانتهاء من مراجعة المنهج، قبل الذهاب للنوم، لأن ذلك سيجعلك تشعر بحالة من الاسترخاء تُقلل من درجة التوتر التي تشعر بها، إذا كنت تعاني من مشكلة توتر الامتحانات، فعليك اتباع عدد من النصائح الأخرى الموضحة في هذا التقرير 5 نصائح للتخلص من توتر الامتحانات.

النوم

إذا كنت معتادا على السهر لساعات طويلة ليلة الامتحان، فمن الأفضل أن تتوقف عن ذلك، احرص على الحصول على قسط كافي من النوم، من 6 إلى 8 ساعات، حتى تزداد درجة تركيزك في الامتحان، لأن درجة التركيز تقل في الساعات المتأخرة من الليل، لمعرفة الأوقات الأخرى التي تقل فيها درجة تركيزك عليك قراءة هذا التقرير للطلاب..المذاكرة في هذه الأوقات "زي قلتها."

إذا كنت تضطر للسهر لمراجعة بعض الأجزاء، فمن الأفضل أن تنام مبكرا حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكرا، حيث يُنصح بالمذاكرة في الصباح الباكر، بعد الفجر مباشرة، لأن درجة الاستيعاب تكون أعلى من أي وقت أخر، لمزيد من التفاصيل، عليك قراءة هذا التقرير تعرف على أفضل أوقات المذاكرة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب