رئيس التحرير: أحمد متولي

4 طرق لطلاب الثانوية «عشان تحفظ بسرعة»

4 طرق لطلاب الثانوية «عشان تحفظ بسرعة»

إذا كنت طالبا بالثانوية العامة، فيجب أن تمتلك مهارة الحفظ، لأنها تساعدك على مذاكرة العديد من المواد الدراسية، خاصة المواد الأدبية.

«شبابيك» نوضح لك، في هذا التقرير، عددا من الطرق التي تساعدك على الحفظ بشكل أسرع، ما يُمكنك من تحصيل كمية أكبر من المعلومات في وقت قصير.

التجزيء

تقسيم المعلومات والكلمات إلى وحدات أصغر، حتى تتمكن من حفظها، وتستخدم هذه الطريقة في حفظ الأرقام وكلمات ومصطلحات اللغة الإنجليزية الطويلة، فمثلا كلمة signature تُقسم إلى ← sign + nature.

الأرقام

حاول ربط الكلمات بالأرقام، مثلا يمكنك ربط لعبة كرة القدم برقم 11، حتى تتمكن من تذكر أعداد اللاعبين في الفريق الواحد، يمكن استخدام هذه الطريقة في المواد التي تحتوي على تفاصيل وأرقام وتواريخ كثيرة، كالتاريخ.

يعتبر الربط بين المعلومات الحديثة والمعلومات القديمة من أهم الطرق التي تساعد على الحفظ أيضا.

التصنيف

تصنيف المعلومات يساعد على استرجاعها بسرعة أكبر، فإذا كان هناك مجموعة من المعلومات وترغب في حفظها، فيجب عليك تصنيفها في البداية، لأن العقل يتعامل بشكل أسهل وأسرع مع المعلومات المصنفة.

تناسب هذه الطريقة المواد العلمية، حيث يمكنك تصنيف القوانين مع بعضها وكتابة التعاريف والعلاقات بشكل منفصل أيضا.

الخيال

حاول أن ترسم المعلومات التي تقرأها على شكل صور من خيالك، سواء تخيلتها في ذهنك فقط، أو رسمت هذه الصور الذهنية يدويا، تساعدك هذه الطريقة على استرجاع المعلومات من الذاكرة البعيدة إلى الذاكرة القريبة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا