رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. «اعرف إزاي تذاكر العربي صح»

لطلاب الثانوية.. «اعرف إزاي تذاكر العربي صح»

تكمن صعوبة مادة اللغة العربية في تعدد فروعها وتشعبها، لذلك يعاني منها الكثير من طلاب الثانوية العامة، لعدم قدرتهم على الإلمام بالمنهج.

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فيمكنك التغلب عليها باتباع الخطوات والنصائح التي يوضحها مدرسو اللغة العربية في هذا التقرير من «شبابيك».

المدرس بالثانوية العسكرية بالشرقية هاني الكردوني، ومدرس الثانوي بالإسكندرية محمود رشدي يقدمان لك نصائح ستساعدك على مذاكرة كل فرع من فروع المادة بطريقة أكثر فاعلية.

القراءة

يجب أن يبدأ الطالب بقراءة الموضوع من الكتاب المدرسي، بعد ذلك يعتمد على المذكرات الخارجية لقراءة الأسئلة والإجابات حول كل درس، ثم يشرح لنفسه السؤال والإجابة، لتثبيت المعلومات، يُفضل تحديد الأسماء والتواريخ بلون مخالف، أثناء المذاكرة، حتى يتمكن الطالب من استرجاعها.

النصوص

يجب اتباع الخطوات الآتية، عند مذاكرة هذا الفرع:

  • البدء بمذاكرة الأدب المرتبط بكل نص من النصوص، فمثلاً يجب أن يبدأ الطالب بمذاكرة تلاميذ البارودي، قبل مذاكرة نص «غربة وحنين».
  • القراءة المتأنية للنص، مع محاولة استخراج معاني الكلمات، حتى يتمكن من فهم المعنى العام للأبيات.
  • تحويل النص إلى قطعة بلاغة، أي يستخرج الطالب بنفسه مظاهر الجمال، والمحسنات والأساليب وغيره.
  • حفظ النص على مراحل وليس جملة واحدة.

الأدب

يؤكد أستاذ هاني الكردوني على أن الطريقة المثلى لمذاكرة الأدب، هى الكتابة والإعتماد على ما يشبه طريقة شجرة المفاهيم، بحيث يحول الطالب كل درس إلى سؤال وإجابة، يكتبها في شكل مربعات ودوائر، بحيث يحتوي المربع على عنوان رئيسي، ويكتب في الدائرة كلمة مفتاحية تُلخص السؤال، كلمة مفتاحية أخرى تُلخص إجابته، مشيرا إليها بالأسهم، كما هو موضح، فيما يلي:

صورة

ينصح «الكردوني» الطلاب بقراءة قواعد البلاغة التي درسوها في الصف الأول والثاني الثانوي، وهو ما أكده الخبير التربوي دكتور حسن شحاتة في تصريح لـ «شبابيك»، حيث أشار إلى أن امتحانات الثانوية العامة تحتوي على أسئلة مركبة.

وتختبر هذه الأسئلة قدرة الطالب على ربط المعلومات التي يدرسها حالياً بما درسه في السنوات الدراسية السابقة، خاصة القواعد النحوية والبلاغة، لذلك نصح الطلاب بضرورة أن يكون لديهم نماذج محلولة، حتى يسيروا على منوالها.

أوصى «الكردوني» بضرورة تكثيف حل التدريبات تحريرياً وليس شفوياً، وأن يحل الطالب، يوميا، تدريب بلاغة على الأقل.

القصة

تتمثل الطريقة المثلى لمذاكرة القصة، في ثلاثة خطوات، هى: قراءتها من الكتاب المدرسي، تلخيصها، على أن يلخصها الطالب بنفسه، ثم يحولها لسؤال وإجابة، وفي النهاية يُجيب عن الأسئلة، لتثبيت المعلومات.

النحو

من الأفضل أن يبدأ الطالب بحل تدريبات وأسئلة مباشرة، عند مذاكرة النحو، وإذا وجد صعوبة في الإجابة عن سؤال ما فليحاول الرجوع إلى القاعدة النحوية المرتبطة به، وإذا لم يتمكن من فهمها، يمكنه الإستعانة بالمدرس أو بإحدى زملائه.

وأكد المدرسان، أيضا، على ضرورة حل تدريبات دليل تقويم الطالب، وقال «الكردوني» إن: «دليل تقويم الطالب أو كتاب المدرسة فيه أكتر من 25 تدريب، لو الطالب حلهم هيكون مبدع في النحو».

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب