رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. دليلك لفهم وحفظ المواد الدراسية

لطلاب الثانوية.. دليلك لفهم وحفظ المواد الدراسية

يجب أن تمر، خلال مذاكرة المواد الدراسية، بعدة خطوات، يأتي الحفظ ضمن الخطوات الأساسية، التي لا يمكن تجاهلها أو تخطيها مع الفهم بكل تأكيد.

إذا كنت طالبا في الثانوية العامة، وتجد صعوبة في الحفظ، لكثرة التفاصيل التي تحتويها المواد الدراسية، عليك اتباع الخطوات والنصائح الموضحة في هذا التقرير.

صعوبة الحفظ

إذا كنت تجد صعوبة في حفظ المواد الدراسية، فيُمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق تسجيل المعلومة التي تجد صعوبة في حفظها، بصوتك واستمع لها، خاصة قبل النوم، يُنصح أيضا بالقراءة بصوت مسموع بدلاً من القراءة الصامتة، لأنها تُسهل عملية الحفظ.

السرعة

من الممكن ألا تواجه مشكلة في الحفظ، إلا إنك قد تستغرق وقت طويل فيه، ما يُقلل من درجة تحصيلك أثناء المذاكرة، يرجع ذلك، في الغالب، إلى اعتمادك على التكرار فقط، لحفظ معلومة ما، إلا أن هناك طرق أخرى تُمكنك من الحفظ بسرعة أكبر، منها التصنيف، تعتمد هذه الطريقة على تجميع المعلومات المشابهة والمتقاربة مع بعضها.

النسيان

لكي تتمكن من الإحتفاظ بالمعلومات بعد حفظها، تتجنب مشكلة نسيانها، يجب عليك اتباع عدد من الخطوات، كالقراءة المتأنية، المراجعة الفورية، بعد الإنتهاء من مذاكرة أو حفظ الموضوع مباشرة، ثم مراجعته بعد ثلاث ساعات.

مهارة

الحفظ مهارة يمكن تنميتها، يمكنك ذلك عن طريق اتباع عدد من الخطوات، منها: التعلم الموزع، يناسب الموضوعات الطويلة، يساعد النوم بعد الحفظ مباشرة، على تثبيت المعلومات، وفقاً لما أكدته دراسات عربية وأجنبية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب