رئيس التحرير أحمد متولي
 النوم سلطان.. تعرف على مراحله الخمسة

النوم سلطان.. تعرف على مراحله الخمسة

عالم النوم والأحلام غامض وواسع وكبير، ويحاول العلماء أن يكتشفوا أسراره ودواخله، إلا أنهم لم يتمكنوا من معرفة الكثير، وكل ما وصلوا إليه حتى الآن هو رصد الأعراض الجسدية الفيزيائية التي تحدث داخل الجسد أثناء النوم.

لكن هناك كثير من الظواهر والأشياء التي لم يتوصلوا إلى تفسير لها، خاصة الظواهر المتعلقة بالأحلام و الكوابيس. من خلال جهاز الرسم الكهربائي للمخ Electroencephalograph، تمكن العلماء من رصد خمس مراحل للنوم، وفقًا لما يحدث من تغييرات جسدية، «شبابيك» تعرضها لك في هذا التقرير:

12767470_233324497010531_1850651407_n

  • النعاس

هي مرحلة إنتقالية من اليقظة إلى النوم وتستمر بين حوالي 5-10 دقائق، ولا تُعتبر نومًا فعليًا، حيث يبدأ المخ في إطلاق موجات «ثيتا» المسؤولة عن استرخاء الجسد، وهذه الموجات هي المسؤولة عما يختبره البعض من إحساس بالسقوط المفاجيء في بداية النوم، فهذا دليل على أن تلك الموجات قامت بعملها بشكل سريع مما أدى لشعور جميع الأعضاء بالاسترخاء قبل المخ.

إذا أيقظت أحدهم خلال تلك المرحلة فإنه سيخبرك أنه لم يكن نائمًا تمامًا، وإنما كان مدركًا لما يحدث حوله.

  • النوم الخفيف

وفيها ينفصل الفرد عن إدراك ما حوله، وتستغرق حوالي 20 دقيقة، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم وتقل سرعة ضربات القلب، ويستعد الجسد للدخول في النوم العميق.

  • بداية النوم العميق

يُشار إلى المرحلة الثالثة والرابعة بمرحلتي النوم العميق، ومن الصعب إيقاظ شخص ما قد وصل إلى تلك المرحلة، وإذا تم إيقاظه فأنه يشعر بالدوار الشديد، ويستغرق حوالي 30 دقيقة حتى يكون قادرًا على القيام بنشاطه الطبيعي. وفي هذه المرحلة، يطلق المخ موجات أعمق من السابقة، تُسمى «دلتا».

  • النوم العميق

تبدأ موجات «دلتا» في الانتشار في مختلف أنحاء الجسد، و يسترخي الجسم بالكامل، وفي هذه المرحلة يتم إفراز هرمون النمو، المسؤول عن تجديد وإعادة بناء الخلايا، لذلك فهي مرحلة هامة جدًا، خاصة للأطفال.

  • الـRem:

وهي المرحلة التي تحدث فيها معظم الأحلام أو الكوابيس، أو المشي أثناء النوم، حيث يكون المخ نشطًا ويمد الجسد بالطاقة، وتحدث فيها أيضًا الظاهرة التي حيرت العلماء إلى الآن وهي حركة العين السريعة Rem، ومن إحدى التفسيرات التي قدمها العلماء لتلك الظاهرة أنها تحدث بسبب الأحلام حيث تكون على شكل صور يكونها المخ من مخزون المشاهد والأفكار والخيالات لديه، ويُهيأ لك أنك ترى هذه الصور التي تمثل الأحلام وتعيش فيها، لذلك تتحرك العينين بشكل سريع.

وقد يحدث أن تكون الأحلام في المرحلة الثانية أو الثالثة، لكنك غالبًا لن تتذكر تلك الأحلام بعدما تستيقظ، بعكس الأحلام التي تحدث في المرحلة الخامسة والتي يسهل تذكرها بشكل واضح في اليوم التالي.

المصادر 

(1) (2) 

61

62  444444444444

65

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية