للطلاب.. ذاكر صح مع طريقة «SQ4R»

يوجد عدة طرق تساعدك على المذاكرة بطريقة فعالة وتُمكنك من زيادة تحصيلك بدرجة أكبر من الطريقة التقليدية، وطريقة «SQ4R» واحدة من أهم هذه الطرق.

«SQ4R» هى وسيلة دراسية فعالة طورها دكتور فرانسيس روبينسون، وتقوم على 6 خطوات أساسية، يُنصح بإتباعها أثناء المذاكرة، «شبابيك» نوضح لك خطواتها في هذا التقرير.

التصفح

قبل أن تبدأ بقراءة أي وحدة في الكتاب، يجب أن تعمل مسح شامل وسريع لهذه الوحدة، حوالي 5 دقائق، ويتضمن هذا المسح قراءة مقدمة الفصل، حتى تتكون لديك فكرة عامة عنه، ثم اقرأ بعد ذلك العناوين والكلمات البارزة (الملونة بغير الأسود أو المشار تحتها بخط) والبيانات المكتوبة على الصور والرسوم التوضيحية، وأخيرا اقرأ ملخص الدرس أو الفصل بشكل عام.

التساؤل

تعتمد هذه الخطوة على تحويل اسم الفصل وعنواينه الفرعية إلى أسئلة، يساعدك ذلك على تذكر المعلومات التي حفظتها بالفعل واستيعاب المعلومات الجديدة بشكل أفضل، فضلا عن تهيئة نفسك للمذاكرة، وبعد ذلك عليك قراءة الأسئلة الموجودة حول كل فصل، ويُفضل كتابة هذه الأسئلة، تحريريا، مع ترك فراغ أسفل منها، حتى تتمكن من كتابة إجاباتها، فيما بعد.

القراءة

تتمثل الخطوة الثالثة في القراءة وتدوين الملاحظات، والبحث عن إجابة للأسئلة التي طرحتها في الخطوة السابقة، حاول أن تقرأ الأجزاء الصعبة بتركيز، حتى تتمكن من فهمها، وإذا كنت ترغب في زيادة درجة تركيزك أثناء المذاكرة، عليك اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير⇐ لطلاب الثانوية..زود تركيزك أثناء المذاكرة في 5 خطوات

ومن الأفضل إعادة قراءة الدرس مرة أخرى بعد الإنتهاء من قراءته للمرة الأولى، وقبل الإنتقال إلى درس أخر.

التسميع

بعد الإنتهاء من كل درس سمع لنفسك الأجوبة التي كتبتها، لتثبيتها في الذاكرة، ويوجد العديد من طرق التسميع، لمعرفة أفضل هذه الطرق اقرأ هذا التقرير⇐ 3 طرق فعّالة للتسميع أثناء المذاكرة

التسجيل

بعد أن تتأكد من صحة إجابتك الشفوية على الأسئلة التي طرحتها، اكتب إجابتك في العمود المجاور للسؤال الذي كتبته، وتأكد من صحتها بالنظر إلى الكتاب، ثم انتقل للسؤال التالي وسمعه شفوياً، عندما تتأكد من صحته اكتبه أيضا، كرر هذه الخطوات حتى نهاية الوحدة ثم انتقل إلى الفصول اللاحقة.

المراجعة

إذا وجدت صعوبة في الإجابة عن بعض الأسئلة، أو لم تتمكن من استرجاع بعض الإجابات التي حفظتها، فعليك اتباع هذه الخطوة، وهى مراجعة هذه الأجزاء التي تجد صعوبة فيها، ويُنصح بوضع خطوط تحت المفاهيم والنقاط الهامة، في هذه الخطوة، تستغرق هذه الخطوة من 5 إلى 10 دقائق.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا