رئيس التحرير أحمد متولي
 اعرف تكتيكات مديرك المراوغ و«علم عليه»

اعرف تكتيكات مديرك المراوغ و«علم عليه»

قد تتوقع من الكثيرين الكذب عليك أو مراوغتك، لكن ماذا إذا حاول مديرك التهرب من مصارحتك؟ الأمر محيّر للغاية، لكن حين يتعلق الأمر بالعمل فإن الأمور تختلف كليا، فحينما يكذب المدير، عليك أن تستشعر الخطر، فربّما تخبئ لك الأيام القادمة مزيدا من المتاعب. لذلك حان الوقت للتعرّف على حيل المدير في الكذب والمراوغة.

حتى لا تقع تحت رحمة الأجندة الخاصة لمديرك، يساعدك «دانيال ريباكوف» مؤلف كتاب «أنا جاسوس» كيف تصبح محققا خاصا لنفس، في التعرّف على التكتيكات الخاصة بمديرك.

المدير المراوغ

لغة الضمائر

يقول «ريباكوف» أنه يمكنك ملاحظة كذب المدير من رسائله النصية والبريد الالكتروني باستخدام تكنيك تحليل البيانات لغويا؛ ستلاحظ أولاً من استخدامه للضمائر.

على سبيل المثال، إذا أرسلت لمديرك اقتراحا وكان رده «سأنظر في الأمر غدا»، ففي هذا الردّ التزامٌ بالبحث ودراسة الأمر والردّ عليك في إطار زمني محدد.

أما إذا قال لك «سنبحث الأمر ونبلغك»، فهذا يعني أنه لا يلزم نفسه تجاهك، ويتنصّل من أي دور أو قرار له في الأمر، ما يعني أن الأمور ستظلّ غامضة، هذه علامة واضحة على بداية الخداع.

اقرأ أيضا⇐«مديرك هيسيبك تشتغل من البيت لو عملت الكلام ده»

ايميلات كاذبة

إلقاء اللوم على الآخرين، كأن يقول مديرك أن شخصاً آخر هو المسؤول عن القيام بأمر ما.

المدير: هذه من مهام موظف الموارد البشرية، ويبدو أن الملف قد تلف، إنه شخص غير منظّم على كل حال.

نقل لغة سلبية: باستخدام كلمات مثل «سيء» و «بلا فائدة» و«فارغ».

المدير المراوغ2

تفاصيل تافهة: إذا استخدم مديرك تفاصيل تافهة في حديثه معك أو رسائله، كأن يقول لك ذهب إلى مكتب الشركة والطريق كان مزدحما للغاية، وكدت أتسبب في حادث مروري، هذه التفاصيل غير مهمة لأداء العمل، وهي محاولة لإخفاء شيء آخر يتجنب الحديث عنه.

استخدام كلمات مطاطية: عندما يستخدم مديرك كلمات مثل «احتمال»، «ربما»، أو «من الأفضل أن»، فهو يمنح نفسه مخرجا للهروب من المسؤولية.

لغة الجسد

تحليل الرسائل المكتوبة ليس وسيلتك الوحيدة لكشف كذب مديرك، وإنما لغة الجسد كاشفة بصورة أكبر من الرسائل، لاحظ جيدا إيماءات مديرك وحركاته اللإرادية كما يلي:

الأشخاص الذين يحاولون حبك الكذبة يضمّون أرجلهم، أو يتنفّسون ببطء وثقل مبالغ فيه، يبتلعون بصعوبة وتخونهم نظرات عيونهم في محاولة للهروب من الموقف.

اقرأ أيضا⇐«كيف أتعامل مع مديري الجديد.. 7 نصائح تساعدك»

وفي بحث لجامعة ميشيغن، وجد أن الكاذبين يقومون بحركات وإيماءات متشابهة مثل:

  • حركة اليد المتكررة.
  • التأكيد على عددٍ من الكلمات أثناء الحديث باستخدام نبرات الصوت.
  • التجهّم والتكشير باستمرار.
  • استخدام الشخص لكلمات مثل "إممم" و"آآآ" في محاولة للبحث عن كلمات انتقائية محددة، فهو لا يتحدث بتلقائية، هناك شيء ما يريد أن يخفيه.
  • الأهم أن الشخص الكاذب سينظر لك مباشرة للتأكد إذا كنت بالفعل تصدقه أم لا، هو يشعر أنك لا تصدقه.

المصدر: هافنجتون بوست العربية     771 772 773 774

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر