رئيس التحرير أحمد متولي
 10 نصائح للصحفيين المبتدئين.. عشان لو جم ميتفاجئوش

10 نصائح للصحفيين المبتدئين.. عشان لو جم ميتفاجئوش

الصحافة مهنة البحث عن المتاعب، لكن هذا لا يعني أن تبتعد عن بلاط صاحبة الجلالة، فحلم الشهرة والمجد مقترن بها أيضا.

في هذا التقرير نسوق للصحفيين المبتدئين نصائح لوضعها في الاعتبار حتى لا يتفاجىء القادم الجديد للمجال بما سيلقاه.

1- العمل باكرًا في هذه المهنة سيجعلك متفوق مقارنة بغيرك ممن تخرجوا حديثًا دون أن يجدوا المكان المناسب، كما لا تنسى أن هذه المهنة تتطلب فترة كبيرة من التدريب قد تصل إلى سنتين أو أكتر بعكس المهن الأخرى التي لا تزيد فيها فترة التدريب عن شهور.

2- الخطوة الثانية تتطلب منك معرفة أي المجالات التي تُفضل العمل بها وتغطيتها، هل هو «سياسة»، «ثقافة»، «فن»، أم «اقتصاد».. إلخ، وهذه الخطوة ستوفر عليك كثيرًا من الوقت حينما تجد إعلانات تطلب محررين في تخصصات بعينها وتقدم إليها بدلًا من أن تظل تائهًا ينتظر أي فرصة للخوض بها وقد نفسه بعد ذلك لا يحب العمل به.

3- عندما تحدد أي المجالات ستعمل، فهذا يتطلب منك زيادة المعلومات في هذا التخصص حتى تتفوق عن زملائك ممن لديهم خبرات سابقة في نفس المجال، فمتابعة برامج «التوك شو» على سبيل المثال إذا كانت تفضيلاتك تذهب إلى المجال السياسي حتى تفهم جيدًا كيف يتم تحليل الأخبار. اقرأ أيضًا⇐5 مواقع تعلمك الصحافة أون لاين

4- هذه الخطوة تتطلب منك البحث دائمًا في وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتوصل في النهاية لمتابعة صفحات الوظائف وبخاصة المهتمة منها بمجال الصحافة. اعلم جيدًا أن ما يميزك في هذه المهنة مقارنة بغيرك سنوات الخبرة التي مارستها حتى وإن كانت تدريب.

الصحفيين - الصحافة

5- لابد أن تضع في اعتبارك أثناء البحث عن وظائف أن بعض الإعلانات تكون زائفة لذلك يجب عليك قبل التواصل معهم أن تقرأ الإعلان جيدًا وترى عناصره كاملة، أي أنها تحتوي على عدد ساعات العمل وطبيعة الوظيفة والراتب أو لو كانت تستهدف المتدربين فما الذي تقدمه لهم، أما إذا فقدت إحدى هذه العناصر فيجب عليك أن تمرره ولا ترجع إليه ثانيةً.

6- لا تنسى أن للمتدربين فترة محددة يتم إطلاعك عليها مسبقًا وإذا لم يقوموا بذلك فيجب عليك أن تسأل عن المدة حتى لا تضيع حقوقك عندما يتم تعيين آخرين وتظل أنت في فترة التدريب. اقرأ أيضًا⇐للصحفيين.. أفضل 10 دول للعمل بحرية

7- أما عن شكل المكان وهي النقطة التي يغفلها الكثيرون، فيجب أن يكون مكانًا به عدد مقبول من الأفراد كل له صلاحيته المحددة سواءً كانت في «التحرير»، و«التصميم»، و«الديسك»، و«التصوير»، وليس شقة بها 5 أفراد هم من يقومون بالكتابة في كل الأقسام ويمرون أيضًا على باقي الوظائف نظرًا لضعف الإمكانيات المادية.

8- الحصول على مصادر يتطلب منك الجهد والتفوق في تكوين شبكة علاقات اجتماعية، هذا الأمر ليس مستحيلا إذا كنت تعي جيدًا أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين العلاقات الاجتماعية، كما لا تنسى هنا أن خصوصية المصادر من الأمور الهامة التي ستساعدك في احترامهم لك بجانب احترامك لنفسك.

9- من المهم جدًا أن تحدد فترة معينة عقب الحصول على تدريب أو شغل لتسأل نفسك بعد مرورها عن مدى استفادتك من هذا المكان؟ وهل حقًا استطعت تطوير قدراتك أم أن هذه الفترة كانت مجرد وقت مضى؟

10- وسائل التواصل الاجتماعي لا غنى عنها في الصحافة الرقمية، لذلك إذا كنت ممن يعانون التعامل معها، ابدأ الآن واكتشفها حتى تضمن لنفسك تميزًا في مجال به ملايين غيرك يبحثون عن نفس الهدف.

للصحفيين.. 6 لغات هتوصلك لـ«العالمية»

ميزوفونيا 12985374_1865679396992321_7721682158353519111_n

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات