معارك السياسة تقتحم أسوار المدارس.. «حذف المناهج نموذجا»

معارك السياسة تقتحم أسوار المدارس.. «حذف المناهج نموذجا»

أثارت الأخبار المتداولة عن حذف اسم وصورة نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي من كتاب النشاط لطلاب الصف الخامس الإبتداي جدلا حول إشكالية «حذف المناهج» خلال فترات الحكم المتعاقبة منذ ثورة يناير عام 2011.

الأزمة السياسية دائما ما تلقي بظلالها على التغيرات التي تطرأ ببعض مناهج وزارة التربية والتعليم. خبراء يحذرون من خطورة اقحام مرفق التربية والتعليم في الصراعات والخلافات السياسية.

حذف «البرادعي» من الابتدائي.. (صورة)

56f125a2c4618808348b45e4

«شبابيك» يستعرض في التقرير التالي مجملا لوقائع حذف وتغيير مناهج الطلاب منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير، بداية من فترة حكم المجلس العسكري، حتى العهد الحالي:

المجلس العسكري

عقب ثورة يناير وتولي المجلس العسكري إدارة البلاد،  قررت اللجنة المشكلة من وزارة التربية والتعليم تعديل مناهج التاريخ للصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي، بحذف دروس تتحدث عن الرئيس الأسبق محمد حسني ومبارك وصور زوجته سوزان مبارك باعتبارها رمز نسائي، إلى جانب ما يتعلق بالحزب الوطنى المنحل بقرار قضائي.

«البرادعي» يعلق على حذفه من الابتدائية بـ«ريتويت»

محمد مرسي

في فترة تولي الرئيس الأسبق محمد مرسي حكم مصر، تم حذف فصلا دراسيا من أحد الكتب التي يدرسها طلاب كلية الشرطة، والمتضمن تحليلا لجماعة الإخوان وصفها بأنها «جماعة إرهابية».

عبدالفتاح السيسي

وفي أغسطس 2014 قال وكيل أول وزارة التربية والتعليم، يوسف سليمان، إنه تم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات لمراجعة الكتب الدراسية، وحذف كل ما يتحدث عن جماعة الإخوان سواء أكان بشكل صريح أو تلميحي.

مديرة مركز تطوير المناهج الدكتورة نوال شلبي، أكدت تعديل إحدى الوحدات الخاصة بكتاب التربية الوطنية لطلاب الصف الثالث الثانوي، لتشمل الحديث عن 25 يناير و30 يونيو، بالإضافة إلى انتقاد فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي.

حذف دروس «صلاح الدين وعقبة بن نافع»

في مارس 2015 قرر وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، حذف الدروس التي تتحدث عن اثنين من أبطال التاريخ الإسلامي من مناهج اللغة العربية، وهم صلاح الدين الأيوبي والصحابي عقبة بن نافع.

وأوضحت الوزارة أن حذف هذه الموضوعات جاء حرصا على الطلاب من ترسيخ العنف أو الإشارة إلى أي توجهات سياسية أو دينية أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيء.

حذف دروس ثورة يناير

كما شملت تعديلات المناهج الدراسية حذف درس «ثورة العصافير» والمقرر على الصف الثالث الابتدائي، والذي كان يسرد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير بصورة مبسطة.

عصام حجي

أكد عالم الفضاء المصري عصام حجي، حذف إسمه وسيرته الذاتية من قائمة العلماء المصريين، المتواجدة بأحد دروس مادة التربية الوطنية المقررة على الصف الأول الثانوي.

عصام حجي: حُذف إسمي من مناهج التعليم

لكن وزارة التربية والتعليم نفت حذف «حجي» من قائمة العلماء المصريين بدرس «عقول مصرية وإنجازات عالمية» مؤكدة تواجده بالصفحة رقم 58 بذات الكتاب.

436160_0

اخترنا لك ميزوفونيا ازاي

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا