لطلاب الجامعة.. كيف تتغلب على النوم أثناء المحاضرة؟

إذا كنت تشعر بالنعاس والحاجة للنوم أثناء المحاضرة، أو تغفو للحظات أو بضعة دقائق، أو أكثر، فإن ذلك يحول بينك وبين التركيز خلال المحاضرة والاستفادة منها، فضلا عن تعرضك للإحراج أيضا، في حالة ملاحظة المحاضر لك.

يمكنك التغلب على مشكلة النعاس أثناء المحاضرة، باتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

النوم النهاري

إذا كنت معتادا على النوم النهاري، فيجب عليك تجنبه، حتى تتمكن من الاستفادة من النوم الليلي، يُنصح أيضا بتثبيت مواعيد نومك، حيث يساعدك ذلك على الحصول على قسط كاف من النوم، بالتالي لن تشعر بالنعاس بعد الإستيقاظ.

المنبهات

ضع في اعتبارك ألا تتناول المنبهات بعد الساعة السادسة مساء، حتى تتمكن من النوم في وقت مبكر، فالنوم المبكر ولساعات كافية يساعد على حصول الجسم على حاجته من النوم العميق قبل حلول وقت الاستيقاظ، فالنوم يمر بعدة مراحل، هى النوم الخفيف، والنوم العميق، والذي يستيقظ منه يشعر بالكسل والرغبة في النوم وعدم التركيز أحياناً، وأخيرا مرحلة الأحلام.

 يُنصح أيضا بعدم التعرض للجهد الجسدي أو الذهني قبل النوم بساعتين مثل العمل على الكمبيوتر، لأن هذا الإجهاد يزيد من نسبة ورغبة الجسم في النوم العميق.

الكربوهيدرات

يؤثر النظام الغذائي على مدى حاجة الجسم للنوم، لكي تتجنب الشعور بالنعاس أثناء المحاضرة، يجب أن تتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين، لأنه يزيد من اليقظة، حيث اكتشف العلماء وجود خلايا في المخ تفرز مادة تسمى الأوركسين، لديها القدرة على حرق السعرات الحرارية وإبقاء الإنسان مستيقظا، يسبب نقص هذه المادة النوم القهري اللاإرادي.

أجرى باحثون في جامعة كامبريدج، دراسة لمعرفة تأثير الأغذية المختلفة على تنشيط الخلايا المسؤولة عن إفراز مادة الأوركسين، بعد تفسير نتائج الدراسة تم التوصل إلى أن الإنسان يشعر بالنشاط بعد تناول وجبة غنية بالبروتين (مثل البيض)، ويشعر بالنعاس بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات (مثل البطاطا)، لذلك يجب أن تحرص، قبل الذهاب للمحاضرة، على تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين وليس الكربوهيدرات.

التنفس

يساعد التنفس بعمق على زيادة نسبة الأوكسجين في الدم، ما يقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي الشعور بنشاط أكبر، لمزيد من التفاصيل حول فوائد التنفس العميق، إقرأ هذا التقرير⇐ للطلاب..نصائح للتغلب على السرحان أثناء المذاكرة

الـمـصادر:

1، 2، 3، 4

اقـرأ أيضا:

لطلاب الجامعة..كيف تتغلب على الملل أثناء المحاضرة؟

لطلاب الجامعة..كيف تطرح أسئلة جيدة أثناء المحاضرة؟

لطلاب الجامعة..كيف توفق بين المحاضرات والمهام الأخرى؟ 551 552

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا