رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب أدبي.. دليلك للحصول على أعلى الدرجات

لطلاب أدبي.. دليلك للحصول على أعلى الدرجات

إن كنت طالبا بالصف الثالث الثانوي، شعبة أدبي، وترغب في مذاكرة المواد الدراسية الأدبية بطريقة تمكنك من فهمها واسترجاعها بسهولة، حتى تتمكن من الحصول على أعلى الدرجات فيها، عليك اتباع النصائح التي يوضحها «شبابيك»، من خلال الا ستعانة بمجموعة من الأساتذة المتخصصين.

الجغرافيا

يجب أن تعتمد على الكتاب المدرسي كمرجع أساسي لحل الأسئلة الخاصة بالوحدات المختلفة، حيث أكد محمد النخلة، أستاذ الجغرافيا بالدقهلية، على أن منهج الجغرافيا السياسية منهج جديد، لذلك تزداد احتمالية أن يتضمن الامتحان الكثير من الأسئلة الواردة في الكتاب المدرسي.

التاريخ

تعتبر القراءة بصوت مسموع مع كتابة الملاحظات أفضل طريقة لمذاكرة التاريخ، هذا ما أكد عليه أحمد حبيب، مدرس التاريخ بمدرسة السيد الشيخ الثانوية بكفر الشيخ.

ولكي تتمكن من حفظ التواريخ، فيجب عليك تجميع الأحداث الواقعة في نفس التاريخ مع بعضها، فهذه الطريقة تسهل حفظها وتذكرها.

الفلسفة

تختلف مذاكرة الفلسفة عن المنطق، بالنسبة للفلسفة، يعتبر الحفظ والتكرار هو أفضل طريقة لمذاكرتها والتغلب على مشكلة نسيانها، ذلك وفقاً للنصائح التي قدمها محمد حسن، مدرس الفلسفة بإحدى المدارس الثانوية بالإسكندرية.

في حين أن المنطق يحتاج بشكل أساسي إلى الفهم والتطبيق، أي حل الكثير من الأسئلة بعد مذاكرته مباشرة.

علم النفس

تعتبر الخرائط الذهنية، أسلوب تخطيط المادة، الذي يقوم على ملاحظة العناصر أو الكلمات المتشابهة وتجميعها مع بعضها، من أفضل الطرق لمذاكرة علم النفس والاجتماع. ينصح مدرسي المادة أيضا، بالابتعاد عن التلخيص، لأنه يؤدي إلى خسارة درجات.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب