رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه الأفلام السينمائية جسّدت حوادث الطائرات

هذه الأفلام السينمائية جسّدت حوادث الطائرات

جاءت معظم تعليقات المصريين على حادث اختطاف الطائرة المصرية ساخرة، البعض استوحى لقطات من أفلام مصرية وأجنبية احتوت على عمليات اختطاف لطائرات.

نتناول في التقرير التالي أفلاما مصرية وأمريكية تعرضت فيها الطائرات للخطف.

فيلم البداية 

يناقش هذا الفيلم فكرة أن التسلط صفة أساسية في الجنس البشري وذلك من خلال سقوط طائرة بها مجموعة من الأشخاص بالقرب من واحة في الصحراء فيحاول الركاب التأقلم في تلك الواحة. وهؤلاء الأشخاص هم  أحمد زكي ويسرا وجميل راتب وسعاد نصر وصفية العمري وصبري عبد المنعم.

يقول مخرج الفيلم صلاح أبو سيف في بداية فيلمه «حاولت أن أقدم فيلمًا خياليًا ولكني وجدته يأخذ شكلًا من واقع الحياة يظهر ذلك التسلط في مجموعة بشرية سقطت بهم طائرة في واحة صحراء مصر، بينهم الفلاح والعامل والمثقف والعالم ورجل الأعمال الإنتهازي الذي يفرض سلطة على موارد الواحة ممارسًا حكمًا شموليًا على هذه المجموعة من البشر مرتكزًا على سلاحه وذكائه وجبروته».

الطائرة المفقودة 

تسقط طائرة في الصحراء الغربية في منطقة رمال متحركة ويتعاون الركاب لفتح ثغرة بجسم الطائرة يخرجون منها ولكن بعضهم يموت من العطش، وآخر يعاني وينتظر المنقذ.
وتحمل الطائرة المتجهة إلى الوادي الجديد، نماذج مختلفة الطباع: منهم الكابتن برهان غير المستقر في حياته العائلية الذي تربطه قصة حب مع المضيفة ليلى. وموظف منقول من عمله كنوع من العقاب، وامرأة هاربة من قصة حب فاشلة لا تلبث أن تشعر بالإرتياح مع الموظف الذي تبتلعه الرمال المتحركة. 
 الفيلم من بطولة محمود ياسين وسهير رمزي ومحيي إسماعيل وأحمد بدير وشعبان حسين وفؤاد خليل ومن إخراج أحمد النحاس.

 أشهر عمليات خطف الطائرات كانت في السينما الأمريكية، جسدتها مجموعة من الأفلام، أهمها:

con air 

خطف مجرمين طائرة لنقل مسجونين وذلك بغرض الهروب بداخلها وكان بالطائرة حارس أمريكي سابق قد أطلق سراحه حديثًا وقد تصدي للمجرمين.

والفيلم من بطولة نيكولاس كيج ومونيكا بوتر وجون مالكوفيتش وجون كوزاك. Air force one 

إرهابيون قاموا بإختطاف طائرة على متنها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وأسرته ويقوم الرئيس بالتعاون مع أحد جنوده لكي يتخلص من الإرهابين ويعيد الطائرة.

الفيلم بطولة هاريسون فورد وليسيل ماثيوس. Red eye   رجل غريب قام بإختطاف إمرأة على متن طائرة وذلك بغرض إجبارها على المشاركة في مؤامرة لمساعدته في جريمة سياسية يريد القيام بها. الفيلم من بطولة سيليان ميرفي و راشيل ماك أدمز. Flight of the Living Dead: Outbreak on a Plane فيروس مصاب به عالم يحوّل من معه على متن الطائرة الى زومبي وعلى من ينجا منهم أن يحافظ على متن الطائرة ويهبطوا بها قبل أن تتحطم. الفيلم من بطولة كريستين كير وكيفين كونر. Snakes on a Plane

أما الخطف هنا فكان من قبل ثعابين سامة أرسلها أشخاص على متن طائرة وذلك بغرض قتل شاهد إثبات في قضية  تم نقله على متن تلك الطائرة من قبل عميل مخابرات فيدرالي. الفيلم من بطولة صامويل جاكسون وجوليانا مارغوليس وديفيد كويشنير. ذاكرتك تصطادين

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»