رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. دليل «شبابيك» لتدوين ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة

لطلاب الجامعة.. دليل «شبابيك» لتدوين ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة

يحتاج طلاب الجامعة إلى تدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، لكي يتمكنوا من تدوينها بطريقة جيدة تساعدهم على الاستفادة منها، فيجب عليهم اتباع الطرق الخاصة بتدوين المعلومات، النصائح التي يقدمها «شبابيك» حول كيفية تدوين هذه الملاحظات.

ملاحظات مفيدة

يجب أن تحرص على ترك فراغات بين الملاحظات المدونة أثناء المحاضرة، حتى تتمكن من إضافة بعض النقاط والأجزاء التي لم تتمكن من كتابتها.

يمكنك أيضا الاعتماد على أسلوب تدوين الملاحظات بطريقة الأسئلة، بحيث تدون الملاحظات في أحد جانبي الورقة، بعد المحاضرة تدون في الجهة المقابلة الأسئلة المرتبطة بكل فكرة، ما يسهل المذاكرة والمراجعة.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي

كيف تدون ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة؟

طريقة REAP

تساعد هذه الطريقة على كتابة الملاحظات بطريقة منظمة، حيث تعتمد على كتابتها على أحد جانبي الورقة ثم تسجل كل ما تثيره الذاكرة من أفكار مرتبطة بهذه الملاحظات في الجانب الأخر، يُملأ هذا الجانب بعد المحاضرة مباشرة.

تساعد هذه الطريقة على تثبيت المعلومات في الذهن، لأنها تمكنك من الربط بين ملاحظاتك المدونة وحياتك الشخصية والعامة.

لمعرفة خطوات هذه الطريقة، اضغط على الرابط التالي

لطلاب الجامعة..طريقة REAP "تكتب الملاحظات ومتنسهاش"

أفضل الطرق

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، تمكنك هذه الطرق من التغلب على مشكلة عدم القدرة على تدوين جميع المعلومات التي يعرضها المحاضر، منها طريقة كورنيل، الخرائط الذهنية، شجرة المفاهيم.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الطرق وغيرها، اضغط على الرابط التالي

للطلاب..أفضل 5 طرق لتدوين وتذكر المعلومات

الاستفادة من الملاحظات

لا تتجاهل مذاكرة ملاحظاتك المدونة أثناء المحاضرة، لأن تجاهلها يحول دون الاستفادة منها، لذلك يجب أن تذاكرها خلال 24 ساعة، فضلا عن تخصيص ثلث ساعة يوميا لمراجعتها. كما أن تنظيم جلسات جماعية مع زملائك لمناقشة هذه الملاحظات، يساعدك على استكمالها، فضلا عن تثبيتها في ذاكرتك.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي

كيف تستفيد من ملاحظاتك المدونة أثناء المحاضرة؟ إقرأ أيضا للطلاب..اعرف امتى تسجل المحاضرات صوتيا لطلاب الجامعة..5 أسباب تدفعك لحضور المحاضرات لطلاب الجامعة..كيف تتغلب على النوم أثناء المحاضرة؟

12919719_1864653123761615_1584859560333822088_n

12963901_1864653120428282_2540077885626712570_n

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب