رئيس التحرير أحمد متولي
 متخليش حاجة توقفك.. إزاي تذاكر المواد الصعبة؟

متخليش حاجة توقفك.. إزاي تذاكر المواد الصعبة؟

إذا كنت تجد صعوبة في مادة أو أكثر من المواد التي تدرسها، لعدم تمكنك من فهمها واستيعابها بالدرجة التي تؤهلك للنجاح فيها أو الحصول على درجات أفضل، فيمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير حول كيفية مذاكرة المواد الصعبة.

مصادر أخرى

اقرأ العنوان والمقدمة، لمعرفة ما إذا كان لديك خلفية معلوماتية تمكنك من فهم الموضوع المفترض مذاكرته، إذا كنت لا تعرف عنه شيئا فعليك الاستعانة بمصادر أخرى تعرض الموضوع بشكل أبسط.

يمكن أن تكون هذه المصادر مواقع إلكترونية أو حتى ملخص الموضوع أو الملاحظات التي دونتها أثناء المحاضرة أو الدرس، ففي الغالب تكون أكثر وضوحا، لذلك يمكن أن تبدأ المذاكرة بقراءتها ثم ترجع إلى الكتاب مرة أخرى، حيث يساعدك ذلك على تكوين خلفية حول الموضوع، ما يمكنك من استيعابه.

الوسائل التوضيحية

توقف عند الوسائل التوضيحية المصاحبة لكل موضوع، سواء صور أو رسوم أو جداول. اقرأ تفاصيلها، حيث تستخدم هذه الوسائل لتلخيص التفاصيل والمعلومات المتشعبة وعرضها بطريقة مبسطة تساعد على تذكرها. أما إذا كان الكتاب المقرر لا يحتوي على هذه الوسائل، ففي هذه الحالة عليك تصميمها بنفسك، يمكنك الاعتماد على طريقة شجرة الذاكرة مثلا.

تتمثل هذه الطريقة في رسم جذع شجرة لتدون عليه عنوان الموضوع ثم تفرع منه عددا من الأغصان على يمينه ويساره بعدد الأفكار الرئيسية للموضوع، تُخرج من كل فرع عددا من الأسهم يساوي عدد النقاط التي تتضمنها كل فكرة.

         نموذج يوضح طريقة شجرة الذاكرة

شجرة الذاكرة

المراقبة

احرص على مراقبة استيعابك دوريا، توقف بعد مذاكرة كل جزء واسأل نفسك ماذا تعلمت حتى الآن؟، يمكنك الاعتماد على طريقة الفقرات، التي تعتمد على التوقف بعد كل فقرة وكتابة ما تم استيعابه منها بطريقة ملخصة.

إعادة الصياغة

إذا كنت لا تستوعب فكرة معينة أو تجد صعوبة في تذكرها لصعوبة الكلمات المستخدمة فيها، فأعد صياغتها بكلماتك الخاصة، التي تمكنك من حفظها وتثبيتها في ذاكرتك.

المواصلة

لا تتوقف عن القراءة إذا وجدت صعوبة في الفهم، لأن الأفكار الغير واضحة يمكن أن تتضح مع مواصلة القراءة، وبعد الانتهاء من قراءة الموضوع ككل، أعد قراءة ما لم تستوعب.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب