رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تسوق «مشروعك التجاري» على الإنترنت؟.. (حوار)

كيف تسوق «مشروعك التجاري» على الإنترنت؟.. (حوار)

حينما تفكر في التسويق لا تتنازل عن حلم إبهار المستهلك، وضع في اعتبارك أن خطوة البيع تحتاج إلى مزيد من التفكير الذي يقوم في الأساس على مصلحة العميل بعيدًا عن مصلحتك الشخصية.

والآن تعالى معنا نأخذك في جولة خاصة ستتعرف خلالها على خبايا التسويق، والاستراتيجيات، والعملاء، وكيف تقنع العميل، والتسويق بالمحتوى مع مدرب التسويق الإلكتروني عمرو محمد في حواره مع «شبابيك».

التسويق الإلكتروني

1934219_542869095895372_886648625416771773_n

في البداية يقول «عمرو»: «معظم المسوقين يعتمدون بشكل أساسي على التسويق الإلكتروني الذي يخاطب الجمهور المستهدف عن طريق الإنترنت ويفضلونه عن التقليدي».

أما عن مزايا كل نوع، فيوضح: «التسويق الإلكتروني يتمتع بقدرته الفائقة على الوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، إضافة إلى الحصول على عدد كبير من الزوار للموقع أو الصفحة التي يتم التسويق من خلالها أو لها، وبالتالي فهو أفضل من التقليدي حيث يوفر على صاحبة المزيد من الوقت والمجهود».

الإستراتيجية المُتبعة

وعما يتعلق بالأسس الاستراتيجية، أوضح: «لابد أن ندرك جيدًا أن التسويق يعتمد منذ البداية على الاستمرارية، لذلك إذا قمت بحملةِ لم تأت بنتائج مادية بعد فترة من إطلاقها، فهذا لا يعني أنك فشلت بل أن هناك من سمع بك وسيأتي لك في أي قت حتى وإن كان لاحقًا، لذلك احرص على الأسس الآتية:

أولًا: عمل دراسة شاملة للسوق الأونلاين والأوفلاين.

ثانيًا: متابعة الأسعار بشكل جيد.

ثالثًا: التعرف على شكل المنتجات الموازية.

رابعًا: تحديد وجه الاختلاف بينك وبينهم.

خامسًا: يُفضل الاستعانة بوسيلتي «فيس بوك» و«انستجرام» نظرًا لعدد مستخدميهم.

اقرأ أيضًا⇐6 قنوات «يوتيوب» هتعلمك التسويق بسهولة

العملاء

customer-journey

لابد أن تتعامل مع هذه الخطوة بذكاء، هكذا يرى «عمرو»: «فعند الوصول لهذه الخطوة عليك أن تحدد أولًا من هم عملائك المستهدفين وما هي احتياجاتهم، بالإضافة إلى أعمارهم حتى تستطيع في النهاية الوصول بإعلانك إلى الجمهور الحقيقي».

كما لا تنسى أيضًا خطوة الميزانية فهي ستساعدك جيدًا في الوصول بإعلانك إلى أغراضه الحقيقة، بجانب تحقيق خطوة الانتشار.

الأدوات المساعدة

Get-TheTools1

يعتبر «عمرو» أن «فيس بوك» و«انستجرام» من أهم الأدوات المساعدة في عملية التسويق، حيث يقول إنه «لابد قبل أن نبحث عن الأدوات التي سنستخدمها في التسويق نتعرف على استخدامات الجمهور، كم شخص يستخدم هذه الأداة مقارنة بفيس بوك انستجرام؟»

وأضاف: «تستطيع من خلال هذه الأدوات عمل تحليلات للسوق، التعرف على الصفحات المجاورة، أما عن باقي الأدوات فهناك بعض الـ apps التي يمكنك الاستعانة بها في التسويق كيفية عمل الإعلانات».

الإقناع بالمنتج

Cradle to Cradle

أما عن «الإقناع»، فيتابع: «ضع أمام عينك أن العميل يحاول الجميع كسب رضاه لذلك احرص على إتباع طريقة معينة تعتمد في أساسها على الأرقام التي تأتي من خلال التسجيل في الموقع وبالتالي يأتي دور السيلز لمتابعة العميل تليفونيًا مقارنة بالمسدجات التي لا تشعرهم بأي اهتمام، وهو ما يؤدي في النهاية بما يسمى خدمات ما بعد البيع».

المرحلة الأفضل للتسويق

10408769_542869845895297_3486156742179372050_n

يقول المدرب «عمرو»: «يُفضل البدء في التسويق بعد صناعة المنتج حتى تكون حينها مُلمًا بكافة التفاصيل الصغيرة والكبيرة للمنتج سواءً تعلق ذلك بمصاريف الإنتاج، الشحن، الإعلانات، أو حتى الخسارة المتوقعة؛ لأن ذلك سيوضح لك ما ستجنيه لاحقًا من حملتك».

التسويق بالمحتوى

5-กลยุทธ์การตลาดออนไลน์ที่ไม่ควรพลาด

وتابع: «من المهم إتباع هذا النوع في أي حملة حيث يعتمد على تقديم نصائح عامة عن المنتج مثلما فعلت شركة كوكا كولا عندما أفصحت لجمهورها عن الاستخدامات الأخرى للمنتج بجانب توضحيها لأضراره، أما عن أفضل وسيلة فلابد من الاعتماد على الفيديو باعتباره أكثر الوسائل تفاعلية بين الجمهور».

الطرق المجانية

يؤكد «عمرو» أن الطرق المجانية متوافرة بشكل كبير ولكن لا تنسى أنها لن تساعدك كثيرًا فنسبة فوائدها قليلة لن تتعدى الـ 10%.

أما عن تقييم الفيديو، فيجب أولًا قم بعمل اسكريبت للفيديو، ثانيًا: حدد هدفك منه، ثالثًا: استعن بعينة عشوائية حتى تختبر ما قمت بعمله.

اقرأ أيضًا⇐إزاي تسوق مشروعك الخاص؟

التسويق الشبكي

MLM4

وحول ما أثير عن التسويق الشبكي، اختتم «عمرو»: «للأسف هناك الكثير من الشركات اتهمت في هذا المجال بالنصب وهو ما دمر سمعة باقي الشركات الأخرى»، لافتًا إلى أهمية هذا النوع على المستوى العالمي ولكن سوء الاستخدام أحط منه وجعله مجرد باب للنصب في عقول المصريين.

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات