رئيس التحرير: أحمد متولي

5 أسباب تدفعك لاستخدام الألوان أثناء المذاكرة.. «انفوجراف»

5 أسباب تدفعك لاستخدام الألوان أثناء المذاكرة.. «انفوجراف»

يؤكد خبراء التربية والمتخصصون على أن استخدام الألوان أثناء المذاكرة يجعلها أكثر فاعلية، لذلك إذا كنت معتاد على القراءة فقط دون استخدام أقلام، فيجب أن تغير هذه العادة وتبدأ في استخدام الأقلام الملونة "الفوسفورية"، للأسباب الموضحة في هذا التقرير.

تسهيل الحفظ

استخدام الألوان أثناء المذاكرة يُسهل الحفظ، لأنها تساعد على استخدام الشق الأيمن من المخ. توصل العلماء إلى أن قدرة الفص الأيمن على الحفظ أسرع من الأيسر 17 ضعف، أي أن المعلومة المراد حفظها نكررها 17 مرة باستخدام الفص الأيسر، في حين أن الفص الأيمن تكفيه مرة واحدة.

إذا كانت هناك معلومة دائما ما تنساها بعد حفظها، فعليك استخدام اللون الأحمر الفاتح، لأنه مثير للانتباه ويزيد من ضغط الدم، فيزيد العزم على حفظ المعلومة.

الإقبال

إذا كنت تشعر بعدم الرغبة في مذاكرة جزء ما أو موضوع أو أكثر، لكثرة التفاصيل الموجودة فيه، فيمكنك التغلب على هذه المشكلة باستخدام اللون البرتقالي عند مذاكرته، لأنه يوحي بضيق الحيز، لذلك يُنصح باستخدامه مع التفاصيل الكثيرة والمليئة بالكلمات والشرح، ما يجعلك أكثر إقبالا على المذاكرة.

العين

الاستمرار في المذاكرة لمدة طويلة يمكن أن يُسبب إجهاد للعين، ما يؤثر سلبا على قدرتك على المواصلة ويُقلل من درجة تركيزك، إلا أن استخدام الأقلام الملونة، خاصة اللون الأخضر الفاتح، يساعد على تجنب هذه المشكلة، حيث يُنصح باستخدامه مع المعلومات المفصلة والمتعبة في القراءة، لأنه لون مريح للعينين.

سرعة الفهم

يساعد اللون الأصفر والأزرق الفاتح على تسريع الفهم، فالأصفر منشط لخلايا الذاكرة، لذلك يُنصح باستخدامه مع المعلومات المليئة بالقوانين والمعادلات، أما الأزرق، فيوحي بالهدوء الشديد ما يزيد من درجة تركيزك، بالتالي يسرع عملية الفهم.

مقاومة النوم

إذا كنت تشعر بالحاجة للنوم أثناء المذاكرة، فيساعد استخدام اللون البرتقالي في التغلب على هذه المشكلة، لأنه يُزيد الانتباه والطاقة ويقاوم النُعاس.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا