من الأحمر للأسود.. 10 أهرامات مصرية لم تسمع عنها من قبل

من الأحمر للأسود.. 10 أهرامات مصرية لم تسمع عنها من قبل

الأهرامات أهم معلم من معالم الحضارة المصرية القديمة. ومن يقول بأن في مصر ثلاثة أهرامات فقط، هي «خوفو» و«خفرع» و«منقرع»، هو شخص مخطئ تمامًا.

يتجاوز عدد الأهرامات في مصر المائة هرم، منها ما يماثل أهرامات الجيزة في الفخامة، ومنها ما هو صغير جدا وغير معروف.. فتعالوا بنا نتعرف على أشهر هذه الأهرامات في السطور التالية.

يقول كبير مفتشي منطقة سقارة، صبري فرج لـ«شبابيك» أن عدد الأهرامات في مصر يصل لـ120 أو 130 هرم، ما بين أهرامات الملوك وأهرامات أصغر منهل حجما للملكات؛  وفقا لعالم الآثار الألماني، شتاجل مان. .

أهرامات سقارة 

تقع قرية سقارة بمركز البدرشين بمحافظة الجيزة، والتي تقع بالقرب من مدينة منف، عاصمة الدولة القديمة. وعُرفت باسم سقارة نسبة للإله «سوكر» إله الجبانة، كما يؤكد «صبري فرج». وتضم سقارة مجموعة من الأهرامات.. أهمها:

هرم زوسر: بناه الملك زوسر أحد أقوى ملوك الدولة القديمة، هو أقدم الأهرامات في مصر، وكذلك أقدم بناء حجري عرفه التاريخ. يقول «فرج» أن هرم سقارة بٌني في الأصل كمصطبة واحدة، ثم أضيفت إليه 5 مصاطب أخرى، ليأتي بشكله المدرج.

هروم زوسر

قد يهمك أيضا⇐الخرزة الزرقاء.. قصة عين حورس التي لا تنام

 

هرم أوناس: يبدو الهرم الذي يقع في جبانة سقارة ككومة من رمال الصحراء أكثر، ورغم أنه يصعب تمييز ملامحه كهرم فرعوني، إلا أن النصوص التي كتبت على جدرانه هي أول اكتشاف «نصوص الأهرام»، وهي أقدم النصوص الدينية وترجع للأسرة القديمة.

هرم أوناس

أهرامات دهشور

دهشور هو اسم قرية تقع في مركز البدرشين أيضا تقع في قرية دهشور هضبة صخرية، تعتبر مزارًا سياحيًا. ويقول كبير مفتشي منطقة سقارة أنه مع حكم الأسرة الرابعة لمصر انتقل بناء الأهرامات من سقارة إلى دهشور.

أما أول من بنى الأهرامات بهضبة دهشور هو الملك سنفرو، مؤسس الأسرة الرابعة، فقد أراد أن يبني بها هرمًا يضاهي هرم زوسر في فخامته.

ولكل هرم في هذه المنطقة ملامحه الخاصة:

الهرم المائل: سُمي الهرم المائل لأنه بُني بتقنية مختلفة، فأضلاعه مائلة بزواية 58 درجة عن الأرض، أما الجزء العلوي منه فمائل بزاوية 43 درجة. ويقول كبير مفتشي سقارة أنه أول محاولة لبناء هرم كامل، بعيدا عن فكرة بناء الهرم المدرج المكون من عدة مصاطب.

الهرم المائل

الهرم الأحمر: يضيف «فرج» أن الملك سنفرو حاول أن يتلافى عيوب الهرم المائل. فجاء الهرم الأحمر ليكون أكبر هرم بعد خوفو وخفرع. ويؤكد «فرج» أنه سمي بالهرم الأحمر بسبب لون أحجاره الحمراء، بعكس المعلومة الشائعة التي تقول أن طبقة من الصدأ تعلو أحجاره.

هرم سنوسرت الثالث: سنوسرت الثالث هو من أقوى الفراعنة وأكثرهم إنجازات، ومثل الهرم الأسود، لم يتبق من هرم سنوسرت إلا شيئا يسيرا للغاية.

سنوسرت الثالث من ملوك الدولة الوسطى في الأسرة الثانية عشرة. ومن أهم إنجازاته حفر قناة «سيزوستريس» وهي أول قناة مائية تصل البحر الأحمر بالمتوسط، عن طريق النيل.. بالإضافة إلى شق الترع والقنوات الأخرى واستصلاح الأراضي، وكذلك حملاته العسكرية على بلاد النوبة.

الهرم الأسود: يبدو الهرم ككومة من الحجارة، فقد أفسدته عوامل التعرية، وغيرت ملامحه تماما، والسبب يعود لأنه بُنِي من الطين اللبن وليس من الحجارة، ومنه أيضا اتخذ لونه الأسود. أما صاحب الهرم فهو أمنمحات الثالث، ابن سنوسرت الثالث.

الهرم الأسود

قد يعجبك أيضا⇐اللعنة وأساطير الفراعنة.. حقيقة ولا خيال؟

هرم ميدوم

يقول كبير مفتشي سقارة، صبري فرج أن هرم  «ميدوم» يرجع بناءه للملك حوني بالأسرة الرابعة بميدوم. وهو هرم مدرج يتكون من ثمانية مصاطب.

يقع هرم «ميدوم» بمحافظة بني سويف، وهي منطقة أثرية تضم منطقة أثرية تشمل المعبد الجنائزي ومصاطب للأمراء ورجال الدولة.

هروم ميدوم2

أهرامات أبو صير

تقع منطقة أبو صير الأثرية جنوب الجيزة وشمال جبانة صقارة، وتضم أهرامات للأسرة الخامسة. ووفقا لـ«صبري فرج» فهي تضم عدة أهرامات هي، هرم الملك ساحورع، ونفر إر كارع، ونفرف رع.

أهرامات أبو صير

⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس

لبسك

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا