رئيس التحرير أحمد متولي
 الهرمونات دي هتخليك «صاحب السعادة»

الهرمونات دي هتخليك «صاحب السعادة»

هل سمعت من قبل عن هرمونات السعادة؟ في هذا الموضوع سنتعرف معا على هذه الهرمونات، وماذا تفعل حتى تجعلك «صاحب السعادة»

السيروتونين

يعتبر السيروتونين من أهم الناقلات العصبية التي تعمل على نقل النبضات العصبية للمخ، وتقليص حجم الأوعية الدموية وتنظيم حركة الأمعاء وعمل عضلات القلب.

ويعمل على تنظيم مزاج الإنسان لذا يسمى بهرمون السعادة وكلما انتظمت نسبته زاد شعور الشخص بالسعادة والرضا والراحة النفسية والرغبة الجنسية ومشاعر الحب والعاطفة. وكلما قلت نسبته شعر الشخص بالقلق والتوتر.

ويمكن أن تحصل على السيروتونين من خلال هذه المصادر:

  • النوم لساعات كافية وبشكل مريح.
  • ممارسة الرياضة.
  • تناول بعض المواد الغذائية:

ومن هذه المواد البيض الذي يحتل مرتبة مرتفعة في قدرته على رفع هرمون السيروتونين لاحتوائه على نسبة عالية من دهون أوميجا 3. والشوكولاتة السوداء التي تعمل على رفع نسبة هرمون السيروتوبين.

وكذلك الأطعمة الغنية ببروتين أوميجا 3 تحتوي على نسب عالية من هرمون السيروتوبين. والأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية لأن الكربوهيدرات تنشط إفراز هرمون السيروتوبين.

والأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج، والكبدة، واللحوم. والأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، وزيت السمك وبعض الخضار الملون مثل الجزر والبامية، والسبانخ، والقرع.

الإندورفين

من أهم مسكنات الألم التي تفرز طبيعيًا من جسم الإنسان ومن تأثيرات إفراز الإندورفين تحسن المزاج لدى الشخص وشعوره بالسعادة.

ومن المصادر التي من خلالها تستطيع الحصول على هذا الهرمون هى الرياضة المنتظمة والمستمرة.

ويعتقد كثير من العلماء أن الإندورفين هو المسؤول عن حالة الشعور بالسعادة التي يشعر بها العداؤون المنتظمون على رياضة الجري مثلًا أو السباح الذي يسبح لمسافات طويلة.

الدوبامين

الدوبامين أحد المجموعات الكيميائية التي تسمى الناقلات العصبية التي تحمل المعلومات من خلية عصبية إلى أخرى. وتتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات وتشعرك بالمتعة والسعادة.

ويمكنك الحفاظ على توازن إفراز هذا الهرمون من خلال الاهتمام بالتغذية الجيدة وتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على مواد تساعد على إفراز الدوبامين وهى الأفاكادو  والموز والمكسرات.

وكذلك البقليات ومنتجات الألبان وبذور السمسم والخضروات والفواكه والبرتقال والمواد الغنية بمضادات الأكسدة. والاهتمام بالرياضة البدنية المختلفة وممارسة تمارين التنفس التي تغذي المخ والجهاز العصبي بالأوكسجين. والدخول أيضًا في نشاطات إجتماعية ومسابقات والفوز فيها يؤدي إلى إرتفاع الدوبامين.

الميلاتونين

يسمى هذا الهرمون، بهرمون السعادة لتأثيره المهدئ للجهاز العصبي وتنظيم تفاعلات الجسم. وهو عبارة عن مادة يفرزها الجسم بصورة طبيعية من الغدة الصنوبرية وفي دراسات أخرى ثبتت فاعلية هذا الهرمون لعلاج الأرق، وبعض الحالات النفسية.

ولكي تحصل على هذا الهرمون فعليك تناول تلك الأغذية الغنية به وهي الشوفان والذرة الحلوة والأرز والزنجبيل والطماطم والموز والشعير.

المصدر

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»