رئيس التحرير أحمد متولي
 كل «كحكة» وراها حكاية.. تعرف تاكل لحد كام؟

كل «كحكة» وراها حكاية.. تعرف تاكل لحد كام؟

لا يمكن لأحد أن يتخيل عيد الفطر بدون «الكحك» لكن هل فكرت قبل تناوله لماذا ارتبط الاحتفال بالعيد بتناول هذا النوع من المخبوزات بالتحديد؟

كان القدماء المصريون هم أول من خبز وتناول الكحك كمظهر من مظاهر الأعياد والمناسبات الهامة، وقدموه كقرابين للآلهة. فقد كان الكحك شكلًا من أشكال الخبز الذي اعتبره المصري القديم رمزًا للحياة.

منذ عصور ما قبل التاريخ والمصري يقدس الخبز، ويعطيه أهميه خاصة. فثقافة المخبوزات على اختلاف أنواعها هي جزء أصيل من تراث المصري القديم وديانته القديمة أيضًا.

بعكس دولة مثل اليابان التي لم تعرف استخدام الخبز إلا في القرن الـ18 الميلادي، حيث يعتمد طعام اليابانيين بشكل رئيسي على الأرز.   الخبز وأسرار الحياة مخبوزات

كان المصريون القدماء من أوائل الشعوب التي عرفت صناعة الخبز؛ فقد ارتبطت بالزراعة والاستقرار وتوفير كميات من الغذاء، وتساعد الإنسان على استقلال تفكيره عن البحث عن الطعام والشراب والتفرغ للتفكير وبناء الحضارة. وقد ظهر الخبز كغذاء للإنسان منذ 8000 سنة قبل الميلاد.

هذه الأهمية الكبيرة للخبز في تأمين كمية كبيرة من الغذاء والطاقة، جعلت المصري القديم يعتبر الخبز رمزًا للحياة. فالمخبوزات باختلاف أنواعها من خبز وفطائر وكعك من أهم القرابين التي تقدم للآلهة في المعابد.

خلق الكون.. من هنا بدأن قصة الهرم عند الفراعنة

وكان المصريون القدماء يضعون قطع الخبز بجوار المتوفي ليقتات به المتوفي، في أثناء عبوره للعالم الآخر، وينقشون صور الخبز على الجدارن كرمز للحياة بعد الموت.

ويبدو أن أكثر العادات الحديثة قربًا بهذا الطقس الفرعوني هو توزيع الفطائر والكعك على روح المتوفي في المناطق الشعبية والريفية.

كما يبدو أيضًا في الأهمية الكبيرة التي يحظى بها الخبز في العصر الحديث، فالمصري يطلق عليه كلمة «العيش» والتي تعني «الحياة». وإذا وقعت قطعة من الخبز على الأرض فإن المصري البسيط سيلتقطها ويقبلها بمنتهى العفوية، حتى لا يدوسها أحد.

مش بس في مصر.. 5 حضارات أخرى بنت الأهرامات

نقوش الكحك وعبادة الشمس كحك العيد

منذ عهد الفراعنة واحتفالات المصري القديم ترتبط بالطعام بشكل أساسي، مثل عيد شم النسيم الذي ارتبط بالفسيخ والبيض الملون اللذين اعتبرهما المصريون القدماء رمزًا للحياة بعد الموت.

وبالنسبة للكحك فقد استخدم المصريون الكحك الدائري ليرمز لقرص الشمس الذي قدسه الفراعنة، فقد عبد المصريون الإله «رع» الذين جسدوه في قرص الشمس. أما النقوش التي رسمت على الكحك فكانت ترمز لأشعة الشمس. وفي مقولة أخرى فإن المصريون القدماء كانوا ينقشون التعاويذ الدينية على الكحك.

يا بنات.. بالخطوات دي توضيب الشقة قبل العيد سهل

ومن بين الأعياد المصرية القديمة التي ارتبطت بالشمس هو عيد تعامد الشمس على حجرة الملك بهرم خوفو. وكان الكحك يستخدم كقرابين للآله ويوزع على الكهنة.

وكان المصريون القدماء يستخدمون عدة أشكال للكحك منها المستطيل والدائري والمخروطي والبيضاوي، كما تظهر الجداريات. الخبز الفراعنة3

هذه أسهل طريقة لعمل الكحك والبسكويت

الكحك في الثقافة الإسلامية كحك العيد2

بعد دخول المسيحية ثم الإسلام إلى مصر، ظل المصري محافظ على عادته القديمة في تناول الكحك في الأعياد، ولكن على نطاق محدود.

وبدءًا من عصر الدولة الطولونية اهتم الخلفاء بهذه العادة المصرية القديمة وبدأوا في استخدام الكحك كمظهر من مظاهر الاحتفال بعيد الفِطر. وفي البدء كان الأمر محدودًا داخل قصور الخلفاء.

ومع حكم الدولة الفاطمية التي توسعت في مظاهر الاحتفالات الدينية؛ كان الكحك من الهدايا التي يتبادلها الناس في العيد، كما كان يوزع في التكايا على الفقراء مع عصر الدولة العثمانية.

المسحراتي وفانوس رمضان والمدفع.. إيه حكاياتهم؟

المصادر: 1  

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال