مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي الـFBI له طرقه في استجواب القادمين إلى الولايات المتحدة خاصة من منطقة الشرق الأوسط؛ تحسبا لأي عمل تخريبي أو بغية الحصول على معلومات من المناطق القادمين منها.

ومن هذه الطرق قراءة لغة الجسد التي تعبر عن حقائق معينة لا يدركها صاحبها عن نفسه، إلى تحليل الكلمات والألفاظ التي يتلفظ بها، والتي تحمل بدورها مدلولات محددة.

يشرح لاري كيو، الذي قضى 23 عاما كعميل لدى مكتب التحقيقات الفيدرالية، وعمل كمستجوب في صالات الوصول بمطارات الولايات المتحدة، واستجوب مئات المسافرين، أن كلمة «حسنا».على سبيل المثال تخفي شيئا.

اضطراب الشخصية البينية.. صدمات نفسية تدفع للانتحار

استخدام «حسنا»

استخدام كلمة «حسنا» في الرد على سؤال إجابته نعم أو لا، يشير إلى احتمال وجود خداع، عندما يبدأ بها شخص الجملة فإن ذلك يعني أنه سيعطيك إجابة لن ترضيك، فمثلا سؤال «هل سبق وأن شاركت في عمل مع فرد متهم بارتكاب جريمة ما؟».

تخيل الإجابة على هذا السؤال لو بدأت بكلمة «حسنا» ولم تبدأ بـ«نعم أو لا». بالتأكيد لو كانت الإجابة بـ«نعم أو لا» لن يتبعها شرح أما إذا بدأت بـ«حسنا» فثمة تلاعب سيحدث في الإجابة.

بإمكانك تجربتها مع نفسك أو مع أحد آخر.

كلمة IS أو «هو»

هناك ما يُسمى بـ«أرض هو»، وهي منطقة تحتل مساحة بين الحقيقة والخداع، وأرض تتكون من أنصاف الحقائق. ومعظم الناس يلجأون إليها لإيهامك بإيصال الحقيقة، إذا لم يتمكنوا بالرد بـ«نعم أو لا» فإن ذلك بمثابة تحذير لاحتمالية اختلاق أكاذيب وسط الكلام.  

قال الرئيس كلينتون مرة قولا مأثورا «الأمر يعتمد على معنى كلمة هو.. ماذا تعني؟»

فإذا بدأ المتحدث الكلام بكلمة «هو» فالقادم يشير إلى وجود تلاعب أو نصف حقيقة فقط. وهذا في الإجابة أيضا على أسئلة إجابتها «نعم أو لا».

الشخصية شبه الفصامية.. موهوم ومريب وخياله واسع بس يتعالج

تابع واسأل لماذا

الصادقون عندما يُسألون عن «لماذا علينا تصديقهم»، إجابتهم غالبا ما تكون «لأني أخبرك الحقيقة» أو ما يؤدي معناها. وعلى الرغم من أن الكاذبين يناضلون ليقولون ذلك، ستلاحظ عندما تُنطق، إذا كان ينطقها بسهولة ويسر أو بصعوبة.

وهناك عبارات دائما ما يرددها الكاذبون مثل «أنا شخص نزيه.. أنت لا تتحاج إلى أن تصدقني إذا كنت لا تريد» أو بالعامية «لو مش عاوز تصدقني براحتك»، أو «أنت مش مضطر تصدقني لو مش عاوز»، والعبارات المشابهة.

ملاحظة حركات الجسد

المراوغون عادة لهم أنماط معينة من السلوك في أثناء الحديث، كـمسح الحلق، أو النظر في الأرض خلال التحدث، أو العبوس، أو حك رؤوسهم وتشابك أيديهم وهز الأقدام.

الناس يفعلون هذه الأشياء لأسباب مختلفة وفي الغالب هي مؤشر على الخداع أوالغضب أوالعصبية،  وهي صفات غير ظاهرة للعيان بالطبع.

ومن الجيد أن تلاحظ الحركات التي يقوم بها من أمامك فهذا سيساعدك على الوصول لهدفك بطريقة سهلة.

البحث عن الانحرافات

قارن بين الحركات التي لاحظتها وحديث الشخص الذي أمامك وايماءاته. في نقطة البحث عن الانحرافات يقصد أن تقارن سلوكياته وحركات جسده بتصرفاته

وبوضوح وبساطة فإنه إذا كان يفعل هذه الحركات في مواقف معينة مثل العصبية فهي شيء طبيعي، ولكن إن كان يفعلها دائما فهو إذا نصاب.

كما يجب ملاحظة مجموعة من الحركات مع بعضها، فحركة واحدة لا تعني شيئا، أما إذا قام بتنفيذ مجموعة منها أو كررها فإنه كاذب.

الشخصية الانهزامية.. بيحب الشتيمة وعاوز حد يهزأه

مقارنة وتباين

أنت الآن لاحظت من يتصرف بطريقة مختلفة قليلا عن المعتاد، الآن استعد لنقل ملاحظتك لدرجة معرفية أعلى. لاحظ هل يكرر هذا الشخص نفس السلوك مع آخرين في المحيطين بك.

إذا كرر نفس السلوك بطريقة عادية فهناك احتمالية أنه لا يكذب فهذه طبيعته أما إذا مارسها معك أنت فقط وخلال الحديث حول موضوع معين، فأنت الآن مستهدف بكذبات.

أسلوب انعكاس المرآة

الخلايا العصبية في كل منا تعمل كالمرآة تعكس تصرفات الآخرين بطريقة غير واعية. لاحظ من يبتسم أمام شخص فهو يبتسم هو الآخر، فإذا ابتسمت أمام أحد تنشط عضلات الابتسامة فيه أيضا.

عندما ترى شخصا تحبه فإن عضلات الوجه تسترخي والحواجب ترجع لتقوسها ويميل الرأس ويتدفق الدماء إلى الوجه، فتقوم بشكل عفوي بتقليد ايماءات الذي أمامك.

إذا لم يقم شريك حياتك بتقليد بعض ايماءتك بشكل عفوي ومتقطع فإنه يبعث برسالة واضحة لك «لا أحبك». ابدأ بملاحظة هذا فيمن تتعمل معهم وتظن أنهم يثقون فيك أو أنت تثق فيهم.

الشخصية الاجتنابية.. هل تبتعد عن الناس لأنك تخاف منهم؟ 

التعرف على أقوى صوت

الشخص الأكثر نفوذا لا يجلس دائما على رأس الطاولة. في غرف الاجتماعات الواثقون من أنفسهم لديهم صوت قوي، الصوت القوي المصاحب لابتسامة كبيرة، ولا تخلط هنا بين الصوت القوي والصوت العالي.

إذا كنت تدفع بفكرة إلى مجموعة فعليك أن تبحث عن الأقوى بينهم قد لايكون قائدهم هو الأقوى، ابحث عن الأقوى واقنعه بالفكرة وهو سيقنع الباقين، قد يكون المدير أو القائد ضعيف الشخصية بحيث يعتمد على الآخرين في اتخاذ القرارات. فكلما تعرفت على الصوت القوي زادت قدرتك على النجاح.

لاحظ كيف يمشون

الأشخاص الذين يمشون ورؤوسهم لأسفل غير واثقين من أنفسهم، فإذا لاحظت هذا في أحد أعضاء فريقك عليك أن تدعمه وتثني عليه أكثر لتزيد ثقته في نفسه، أو أن تسأله أسئلة واضحة ومباشرة خلال اجتماعات العمل من أجل سحب أفكاره العظيمة للخارج.

حدد كلمات الأفعال

يقول عميل المكتب الفيدرالي، "أجد أن الكلمات أقرب وسيلة للوصول إلى رأس الشخص فالكلمت تمثل الأفكار لذا حدد الكلمات التي تحمل المعنى".

على سبيل المثال إذا قال مديرك إنه يتفق مع البراند رقم واحد، فإن هذه الكلمة تشير إلى أنه ليس متسرع وازن بين عدة خيارات، فالكلمات تحدد طريقة تفكيره.

البحث عن أدلة في الشخصية

كل منا لديه شخصية فريدة من نوعها وهناك بعض الأساسيات التي توضح تلك الشخصيات عند كل واحد.

هل هو منطوي أم متفتح؟

كيف يتعامل مع المخاطر وعدم اليقين؟

ما الذي يغذي الأنا عنده؟

ما هو سلوكه أثناء تعرضه للضغط؟

ما هو سلوكه عندما يكون هادئ؟

هذه ملاحظات عامة تساعدك على تحديد تلك الشخصية في مستهل التعامل معها.

**

ملحوظة: يجب الجمع بين كل تلك الخطوات والصفات ولابد أن تعي أن هناك استثناءات لكل قاعدة، ولكن الحفاظ على تلك المبادئ واخذها في الاعتبار يقوي قدرتك على الملاحظة.

 

المصدر inc.com - mirror.co.uk

4
0
1
0
1
0
0

شارك المقال


صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية


أخترنا لك