هل تشعر بالملل من القراءة؟ هل وقتك مزدحم بالعمل ولا تجد وقتا كافيا لقراءة الكتب؟ أيا كانت مشكلتك يمكنك التغلب عليها بسهولة في عصر تكنولوجيا المعلومات. «شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير عددا من قنوات اليوتيوب المعنية بتبسيط الكتب.

أخضر

قناة يوتيوب تحاول إضفاء الروح على المعلومات الجامدة، وربط المواد الثقافية بالتكنولوجيا لتصبح أكثر سهولة ولتحقيق فائدة أكبر منها، وذلك عن طريق تبسيط الكتب المفيدة في حكايات كرتونية.

معظم الكتب التي تعرضها القناة ترتبط بمجال التنمية البشرية، والعلاقات الإنسانية والتواصل مع الآخرين، وأغلبها كتب مترجمة، منها مثلا كتاب «لا تكن لطيفا أكثر من اللازم» لـ«ديوك روبنسون»، و«مواطن الضعف لديك» لـ«واين دبليو داير»، و«العادات السبع للناس الأكثر فعالية» لـ«ستيفن كوفي» وغيرهم.

تعرض القناة كتبا عربية أيضا، مثل «لا تحزن» لعائض القرني، و«مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي» للمفكر الجزائري مالك بن نبي.

لزيارة القناة، اضغط هنا

قناة الكتب

تركز هذه القناة على الكتب والروايات التي حققت شهرة عالمية ولها فائدة كبيرة فتعرض نبذة مختصرة عنها. ولا تعرض القناة شرح للكتاب بأكمله، لكن تركز على أجزاء معينة فيه، فمثلا كتاب «البداية والنهاية» لابن كثير توضح نقاط وأجزاء معينة منه فقط في مقاطع فيديو منفصلة، مثل لماذا سُمي المسيح بهذا الاسم؟، وقصة كنيسة القيامة، وغيره، الأمر الذي يساعد في تثبيت المعلومة في ذهنك.

يمكنك زيارة القناة من هنا

اقرأ مع ياسين

يناقش صاحب القناة «ياسين» الكتب التي يقرأها ويشعر بمتعتها من خلال الفيديوهات المعروضة بالقناة. وأغلب الكتب الموجودة في هذه القناة عبارة عن روايات، ومنها رواية «الفضيلة» لمصطفى لطفي المنفلوطي، و«اللص الكلاب» لنجيب محفوظ، و«الريح الشتوية» لمبارك ربيع، غيرهم.

لزيارة القناة، اضغط هنا

كتب ملخصة

تقدم شرحا مختصرا للعديد من الكتب، أغلبها مرتبط بمجال التنمية البشرية أيضا. لا تتجاوز مدة معظم الفيديوهات المعروضة 7 أو 10 دقائق، فحتى الكتب الكبيرة لا تعرضها القناة في فيديو واحد بل في عدة فيديوهات منفصلة، وبالتالي لن تمل من المشاهدة، نظرا لقصر الفيديو.

يمكنك زيارة القناة من هنا

الزتونة

برنامج أسبوعي على يوتيوب يقدم تلخيصا للكتب العالمية والمهمة والتنموية، حيث يعرضها بطريقة مبسطة، في 10 دقائق تقريبا، لتناسب من لا يمتلكون وقتا كافيا للقراءة أو يشعرون بملل من قراءة الكتب.

لزيارة القناة، اضغط هنا

Books friends

تعرض القناة مراجعات ومناقشات للكتب، بالإضافة إلى المقالات، والاقتباسات من الروايات والكتب الصوتية (اقتباسات، مقاطع كاملة). كما تتميز هذه القناة بتقديم سلسلة من الفيديوهات الموجهة للقراء المبتدئين والعازفين عن القراءة من أجل التحفيز على الإقبال عليها.

يمكنك زيارة القناة من هنا



0
0
0
1
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات