القراءة في العلوم الطبية أمر صعب لغير المتخصصين، إلا أن هناك بديلا مناسبا يساعدك على تثقيف نفسك وتحصيل قدر لا بأس به من المعلومات الطبية. هذا البديل هو قنوات اليوتيوب المعنية بتبسيط العلوم الطبية، والتي يرصدها «شبابيك» في التقرير التالي.

الإستبالية

تقدم الطبيبة إيمان الإمام مجموعة من فيديوهات اليوتيوب في حلقات برنامج «الإستبالية»، حيث تعرض حلقة جديدة يوم الأحد من كل أسبوع، تناقش فيها بعض المعلومات الطبية، خاصة الغريبة وغير المعروفة، لتتناولها بالشرح والتوضيح وغالبا ما تقدمها بأسلوبي قصصي يساعد على جذب الانتباه وتبسيط المحتوى فضلا عن تدعيمها بالدراسات العلمية.

كما تناقش في مجموعة حلقات «ميني إستبالية» الأمراض الأكثر انتشارا، مثل السرطان، وذلك وفقا لمقترحات المتابعين.

يمكنك زيارة القناة من هنا

القناة الطبية

تتيح فيديوهات طبية سهلة وبسيطة، تعتمد فيها على لقاءات مع أطباء في تخصصات مختلفة، والمعروضة في قناة «صحتي» الفضائية، حيث تساهم هذه الفيديوهات في تثقيف وتوعية المشاهدين صحيا.

لزيارة القناة، اضغط هنا

Saber Tube

قناة يوتيوب لتبسيط العلوم الطبية والإنسانية، حيث تهتم بالعلوم التي ترتبط بصحة الإنسان كعلوم الدواء والتمريض والتحاليل الطبية. والمحتوى المقدم فيها نظري وعملي، ما يسهل الفهم بالنسبة لغير المتخصصين.

لزيارة القناة من هنا

علم الأدوية المبسط

قناة يوتيوب تأسست بمبادرة فردية من الدكتور ياسين إبراهيم تيم أستاذ علم الأدوية والعلاجات في جامعة الخليج العربي. وتحاول هذه القناة تبسيط علم الأدوية عن طريق الاعتماد على اللغة العربية الفصحى في الفيديوهات المعروضة بدلا من اللغة الإنجليزية.

يمكنك زيارة القناة من هنا

سلسلة تبسيط الطب

عبارة عن سلسلة من فيديوهات يوتيوب مجمعة، أي أنها بمثابة قناة يوتيوب، ويناقش فيها الدكتور جودة محمد عواد، أمراض ومشاكل صحية مختلفة مثل الفيروسات الكبدية، والعادات التي تسبب الفشل الكلوي، وأورام المخ. كل ذلك بطريقة سهلة ومبسطة، حيث يتمكن أي شخص عادي من استيعابها وفهمها، فهو يعتمد على اللغة العربية بشكل أساسي في الشرح والعرض.

للوصول لجميع الفيديوهات، اضغط هنا




2
1
0
1
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات