فلسطين هي القضية المحورية للعرب والمسلمين والمسيحيين منذ احتلال الإسرائيليين لأراضيها.

ولكن كيف بدأت قصة توطين اليهود في فلسطين؟ وما هي أبرز المراحل التي مرت بها؟ وكيف تأثرت بالمعتقدات الدينية التوراتية؟ «شبابيك» يرشح لك مجموعة من الكتب للإجابة على هذه التساؤلات.

القوة والإيمان والخيال

يأتي كتاب «القوة والإيمان والخيال.. أمريكا في الشرق الأوسط منذ 1776 وحتى اليوم» على رأس قائمة هذه الكتب، فمؤلفه الأمريكي مايكل بي أورين يشرح كيف تطورت فكرة توطين اليهود في فلسطين من معتقد توراتي تبناه البروتستانت الأمريكيين إلى واقع عبر محاولات فردية شهدها القرن الـ19، وكذلك محاولات رسمية عبر مسئولين أمريكيين قدموا كل الدعم لتحقيق الهدف ذاته.

يمكنك مطالعة الكتاب من هنا

علاقة أمريكا باليهود

في القائمة ذاتها يأتي كتاب «البعد الديني لعلاقة أمريكا باليهود وإسرائيل وأثره على القضية الفلسطينية خلال الفترة 1948 – 2009» للكاتب يوسف العاصي الطويل، الذي يتناول سرداً تاريخياً لنشأة فكرة توطين اليهود لدى البروتستانت الأمريكيين وكيف تمت بلورتها على الواقع عبر الجمعيات الصهيونية التي أثرّت في صناع القرار الأمريكي بشكل يصب في صالح تنفيذ الفكرة.

خذ جولة في الكتابة من هنا

جذور دينية

ويتناول شفيق مقار في كتابه «المسيحية والتوراة.. بحث في الجذور الدينية لصراعات الشرق الأوسط» كيف تلاقت أفكار المهاجرين البروتستانت مع اليهود على أرض الولايات المتحدة، وكيف ترعرعت هذه الأفكار على يد عدد من المفكرين والسياسيين حتى بدأت تشق طريقها نحو التطبيق.

قادة صهاينة

ويلقي محمد القدوسي الضوء في كتابه «رؤساء أمريكا.. قادة صهاينة في البيت الأبيض» على الدور الذي لعبه رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية في دعم مشروع توطين اليهود في فلسطين، عبر القرارات التي اتخذوها في فترات تاريخية بعينها لترجيح كفة الصهاينة.

يمكنك قراءة الكتابة من هنا

اليد الخفية

وتنبع أهمية كتاب «اليد الخفية.. دراسة في الحركات اليهودية الهدامة والسرية» للدكتور عبد الوهاب المسيري، من تطرقه لمنطقة قلما تطرق إليها باحثون بهذا التفصيل حيث يتناول الجماعات السرية الصهيونية التي أشعلت الفتن والحروب في الدول العربية، وكذلك تلك التي ساعدت بشكل أو بآخر في إقامة الكيان الصهيوني.

الكتاب مهم، وننصحك بقراءته من هنا

علاقة خاصة

ويستمد كتاب «دراسة في العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل» للكاتب يوسف الحمد أهميته من تتبعه لهجرة البروتستانت من أوروبا إلى أمريكا وكيف ربطوا بين أنفسهم باليهود، وكيف سعوا لتوطينهم في فلسطين لأسباب عقائدية تدور حول تهيئة العالم لقدوم المسيح.

أمريكا الإسرائيلية

ولا يقل كتاب «الحروب من أجل المقدسات. من أمريكا الإسرائيلية إلى فلسطين الهندية الحمراء» للكاتب محمد شعبان صوان أهمية، حيث يستعرض في 535 صفحة التطهير العرقي الذي مارسه الأمريكيون ضد الهنود الحمر رابطاً بينها وبين ممارسات إسرائيل في فلسطين، كما يبرز للأفكار التوراتية التي قادت أمريكا لدعم اليهود في مشروعها الاستيطاني.

اقرأ الكتاب من هنا

الدين في أمريكا

ويقدم المؤلف الأمريكي فرانك لامبرت في كتاب «الدين في السياسة الأمريكية. تاريخ موجز» والذي ترجمه عبداللطيف أبو البصل كيف أن تداخل الدين مع الأهداف الدنيوية من خلال تطرقه لنفوذ البروتستانت داخل المجتمع الأمريكي، صب في النهاية لصالح مشروعهم الاستيطاني في فلسطين.

الكتاب كاملا هنا

   



0
0
0
0
0
2
1