شهدت الجامعات المصرية خلال عام 2017 العديد من الأحداث، بدأت بموت طالب في جامعة حلوان وانتهت بالاعتداء على طالب بنفس الجامعة، وكلاهما من كلية الحقوق.

نرصد هذه الأحداث إجمالا في التقرير التالي:

بداية العام.. سرقة وموت

تعرضت مكاتب قيادات جامعة عين شمس في يناير 2017 للسرقة، وكشفت الجامعة أن ما تم سرقته مبلغ من المال وعدد 2 لاب توب من مكتب نواب رئيس الجامعة.

وكشفت التحقيقات تورط 4 من أفراد الأمن في السرقة.

ولقي الطالب بالفرقة الثالثة كلية الحقوق جامعة حلوان، أحمد عيد، مصرعه، بعدما سقط من الدور السادس بمبنى 15 في المدينة الجامعية.

ومنتصف يناير، عقدت لجنة مناقشة مقترحات الجامعات المصرية حول اللائحة الطلابية اجتماعها، في جامعة عين شمس برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت.

اللجنة التي شكلتها وزارة التعليم العالي تضم 5 طلاب وخريجين اثنين، ومدير رعاية شباب، وعدد من الأعضاء المتخصصين في مجالات القانون والأنشطة.

فبراير الأسود

مطلع الشهر استقبلت كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية صدمة كبيرة، ففي يوم الجمعة 3 من فبراير لقي 7 من أبنائها مصرعهم جراء انقلاب أوتوبيس على طريق نويبع الدولي.

تكرر المشهد المأساوي على طريق أسيوط – سوهاج الذي كان شاهدا على حادث تصادم سيارة أجرة وسيارة نقل كبيرة، راح ضحيته 3 طلاب وأصيب 5 آخرين كانوا متجهين إلى جامعاتهم في القاهرة لبدء الفصل الدراسي الثاني.

بداية الفصل الدراسي الثاني بحريق وعيد ميلاد

بدأ الفصل الدراسي الثاني للعام 2016/2017 في 11 فبراير، بحريق في نادي أعضاء هيئة التدريس جامعة طنطا، في الدور الثاني بمجمع الكليات بسبرباي.

وأدى العشرات من طلاب جامعة الإسكندرية، صلاة الغائب، على أرواح ضحايا حادث رحلة كلية الصيدلة بساحة المجمع الطبي.

واحتفل عدد من طلاب كلية التجارة والآداب والحقوق بجامعة القاهرة، بعيد ميلاد صديقتهم، ورفعوا لافتات وزينوا مكان الاحتفال.

تعيين وزير جديد

تولى الأستاذ بكلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس، الدكتور خالد عبد الغفار، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي منتصف شهر أبريل، خلفا للدكتور أشرف الشيحي.

خناقة بالسكاكين

وشهدت جامعة 6 أكتوبر في شهر مارس مشاجرة عنيفة بين الطلاب، استخدموا فيها السكاكين والعصا، وأحالت الجامعة الواقعة بعدها للتحقيق.

https://www.facebook.com/shbabbek.stud/videos/1796324677060200/

أبريل.. رشوة ورقصة منى برنس

أقصت كلية الإعلام جامعة القاهرة، عضو هيئة التدريس بقسم العلاقات العامة والإعلان، ياسين لاشين، من التدريس للطلاب بشأن التحقيق معه في اتهامه بابتزاز الطلاب وإجبارهم على شراء هدايا له مقابل نجاحهم.

كما تحولت «رقصة» أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة السويس، منى برنس، إلى قضية رأي عام تشغل كثيرين من داخل المجتمع الجامعي وخارجه، بين مؤيد لها ومستنكر لما تقوم به.

واستطاعت منى برنس من خلال تداول صورا لها بالمايوه ومقطع فيديو الرقص، أن تجذب الأضواء إليها في مجموعة خطوات يرصدها «شبابيك» في هذا التقرير.

مايو.. حب ورقص وتحرش وبيع امتحانات

في كلية الطب البيطري جامعة القاهرة، لجأت الطالبات لزميلهن، خوفا من حساب وهمي على فيس بوك يقوم بتهديدهن وادعائه امتلاك صور فاضحة لهن.

وتفاجأت الطالبات أن زميلهن الذي لجأوا إليه، هو صاحب خطة الابتزاز واختراق صفحاتهن، وأحالته الجامعة للتحقيق.

واشتكى عدد من طالبات قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة طنطا من أحد أعضاء هيئة التدريس واتهموه بالتحرش بهن من خلال المحادثات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتداول الطلاب صورا من المحادثات التي وقعت بين الطالبات وعضو هيئة التدريس بقسم الإعلام، والتي يطالبهن بإرسال صورا لأجسادهن والتغزل فيها.

عبرت إحدى طالبات جامعة السويس عن اعتذارها لصديقها برفع لافتة قماش مكتوب عليها «أنا غلطت في حقك كتير وبعتذرلك قدام كل الناس.. آسفة يا مودي بحبك أوي».

وأوقفت جامعة المنصورة الأستاذ المتفرغ بكلية التربية، أحمد ثابت، عن العمل لمدة 3 أشهر أو لحين الانتهاء من التحقيقات في واقعة «طالبة الأسانسير»، ووقف ووقف صرف رُبع راتبه ابتداءً من تاريخ الوقف.

واتهمت الطالبة  أسماء محمد، عضو هيئة التدريس بالتحرش بها وسبها داخل الكلية، بسبب الأسانسير.

واستضافت جامعة السادات عددا من فرق الفنون الشعبية للمشاركة في حفل تخرج طلاب الفرقة الرابعة بكلية التجارة، والذي ينظمه إدارة رعاية الشباب.

وتضمنت العروض عدد من الرقصات التي أثارت رواد موقع التواصل الاجتماعي، وعبروا عن استيائهم من وجود مثل هذه الفقرات داخل الحرم الجامعي.

أحالت جامعة المنصورة، مدرسة مادة الترجمة الإعلامية بكلية الآداب، الدكتورة أسماء الجيوشي، للتحقيق مع وقفها عن العمل لاتهامها بتسريب الامتحانات للطلاب.

وأكد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أشرف عبد الباسط، لـ«شبابيك»، أن إدارة الجامعة  أحالت عضو هيئة التدريس للتحقيق في الواقعة، فور وصول شكوى لها بخصوص تسريب الامتحانات.

أحال رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي، أستاذ ورئيس مجلس قسم علم النفس بكلية التربية، (م. ح)، لمجلس التأديب، عضو هيئة التدريس متهم، باستغلال طالبات الكلية جنسيا مقابل الماجستير.

واتهمت طالبات بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف عميد الكلية، الدكتور مختار أمين، بالتحرش بهن لفظيا من خلال محادثات تليفونية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وصرح مصدر بجامعة بني سويف –وقت الواقعة- أن الجامعة قررت وقف الدكتور مختار أمين عن العمل وتكليف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، الدكتور محمود رجائي، قائما بالأعمال لحين الانتهاء من التحقيقات التي تجرى مع عميد الكلية على خلفية اتهام الطالبات له.

أزمة رئاسة جامعة الأزهر

حدثت أزمة في جامعة الأزهر منتصف مايو، بعد تكليف الدكتور محمد حسين المحرصاوي بتولي منصب الرئيس، بعد أن كان عميدا لكلية اللغة العربية.

نائب رئيس الجامعة، الدكتور محمد أبو هاشم، عارض قرار شيخ الأزهر وأكد أحقيته بالمنصب باعتباره أقدم النواب، وجيّش عددا من الأساتذة وقادة الجامعة للوقوف في صفه، ووجهوا رسائل قاسية لشيخ الأزهر.

تغيير التنسيق في الأزهر

قررت جامعة الأزهر تغيير درجات القبول في عدد من الكليات العلمية مثل «الطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة» بعد إعلان التنسيق بـ24 ساعة.

الجامعة أصدرت بيانا 21 سبتمبر قالت فيه إنه تم توحيد تنسيق الكليات العلمية لأول مرة في مختلف فروعها، لكنها تراجعت عن هذا القرار الجمعة 22 سبتمبر، وأصدرت بيانا ثانيا رفعت فيه درجات القبول بكليات الجامعة في القاهرة.

مشاهد أول يوم دراسي

فعّلت الجامعات المصرية قرار المجلس الأعلى للجامعات تحيّة العلم في اليوم الأول من الدراسة.

وتنوعت مظاهر الاحتفالات في الجامعات بين ألعاب تنس الطاولة وكرة القدم والشطرنج وتشغيل الموسيقى.

وفي حلوان سقط طالب من طابق علوي أثناء جلوسه على سور المبنى، وأصيب نتيجة اختلال توازنه بكسور وجروح.

لكن الوضع كان مختلفا في أول يوم بجامعة الأزهر، وخلت الجامعة من أي مظاهر بدء الدراسة.

طرد المنتقبات

في سبتمبر.. طرد أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب جامعة المنصورة، محسن جبر، طالبة منتقبة من قاعة المحاضرات، وهددها بـ«الرمي من الشباك» في حالة حضور المحاضرات بالنقاب.

حضن جامعة طنطا

وأعلن الطالب بجامعة المنوفية، مناع محمد، خطوبته على الطالبة بكلية الحقوق جامعة طنطا، داخل حرم جامعة طنطا، وقام باحتضانها أمام زملائهم.

أحالت الجامعة الواقفعة للتحقيق، وقررت حرمان الطالبة من دخول امتحان مادة من المواد الدراسية، وفصل 5 طلاب وطالبة من أبناء الكلية المشتركين في الواقعة لمدة شهر، ومنعهم تماما من دخول الكلية طوال مدة العقوبة.

وبعد فترة، أقام أبطال الواقعة حفل خطوبتها.

http://shbabbek.com/show/132799

حملة علشان تبنيها

شارك عدد من رؤساء الجامعات بينهم «بنها، دمنهور، أسوان، الفيوم» في التوقيع على استمارة حملة «علشان تبنيها» المطالبة بترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة.

واعتبر رؤساء الجامعات الموقعون على الاستمارة في شهر أكتوبر، أن هذا الأمر لا يدخل ضمن الممارسات السياسية الممنوعة داخل الجامعات، وإنما عمل شعبي يشارك فيه المجتمع الجامعي باعتبارهم مواطنين.

حرب الروبوتات الأولى بالجامعات

استضافت جامعة المنصورة في أكتوبر مسابقة حرب الروبوتات لأول مرة بالجامعات المصرية، بمشاركة 15 فريقا طلابيا، يصعد الفائز منهم إلى مسابقة عالمية.

وفاز فريق إعمار من المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعاشر من رمضان بالمركز الأول في المسابقة.

https://www.facebook.com/shbabbek.stud/videos/2124519767574021/?fref=mentions

اعتداء برلماني على أمن جامعة الفيوم

شهدت جامعة الفيوم أول نوفمبر تعدي النائب البرلماني عن دائرة سنورس، منجود الهواري، بالضرب على مشرفات الأمن إثر مشادة نشبت بينهن وبين ابنته.

وصفع «الهواري» مشرفتين وضرب إحداهما بـ«الشلوت»، فقم طلاب كلية الخدمة الاجتماعية القريبين من أبواب الجامعة بتحطيم سيارة النائب بعد مشاهدة ما حدث.

تظاهر طلاب جامعة النهضة

تظاهر طلاب جامعة النهضة بمحافظة بني سويف، ، اعتراضا على رفع الرسوم الدراسية وهددوا بالاعتصام.

وأجلت الجامعة الدراسة والامتحانات لمدة أسبوع، وقبول عدد من مطالب الطلاب، بينا شكلت وزارة التعليم العالي لجنة لتقصي الحقائق، انتهى تقريرها إلى عدم الاستماع للمطالب غير المشروعة من الطلاب، وإحالة الخارجين عن القانون للتحقيق.

مصرع طالب إعلام الأزهر

لقي طالب بكلية الإعلام جامعة الأزهر، محمد أحمد ذكي، مصرعه صباح الثلاثاء 21 نوفمبر 2017، أثناء عبوره الطريق أمام البوابة الرئيسية للجامعة، لحضور المحاضرة الصباحية بالفرقة الأولى.

وقالت الجامعة إنها اتخذت خطوات جادة في فتح باب بديل قبل وفاة الطالب، لأن هذا الأمر هو ما تملكه الجامعة.

إقرار لائحة طلابية جديدة

أقر المجلس الأعلى للجامعات اللائحة الطلابية الجديدة بعد موافقة مجلس الوزارء عليها في 22 نوفمبر، وراجع بنودها لجنة التشريع في مجلس الدولة.

اللائحة الطلابية عكف عليها لجنة قادها رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبد الوهاب عزت، وعدد من الطلاب والخريجين والمستشارين، والتي لاقت تأييدا ومعارضة بين صفوف الطلاب.

الانتخابات الطلابية

انطلقت إجراءات انتخابات اتحاد الطلاب 29 نوفمبر وانتهت 14 ديسمبر، وسط انتقادات طلابية بتزامنها مع امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول.

وتشكلت الاتحادات في الكليات والجامعات وكان أغلبها بالتزكية والتعيين، لقلة أعداد المرشحين والناخبين.

واجتمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، برؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم بمقر ديوان الوزارة، السبت 23 ديسمبر.

واعتبر الوزير عدم إقبال الطلاب على الانتخابات «أمر طبيعي».

وتخلفت جامعة الأزهر عن ماراثون الانتخابات، ووجهت كلياتها لاختيار طلاب لتمثيل الجامعة في مختلف الأنشطة، في خطوة تشير إلى عدم احتياجها لانتخابات الاتحاد.

التضامن مع القدس

انتفضت عدد من الجامعات المصرية، الخميس 7 ديسمبر، اعتراضا على قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وكان الرد الأسرع من الجامعة الأمريكية، تلتها جامعة الفيوم، وشهدت كثير من الجامعات مظاهرات طلابية كبيرة تندد بالقرار.

وكان المشهد الأقل تفاعلا في جامعتي القاهرة وحلوان، واقتصر موقفهم على وقفة محدودة تلا فيها قيادات الجامعة بيانا مقتضبا.

الاعتداء على طالب بحلوان

اعتدى أحد أفراد الأمن الإداري بجامعة حلوان على أحد الطلاب قبل بدء لجان الامتحانات وأفقده الوعي.

وتقدم اتحاد طلاب الجامعة بمذكرة لرئيس الجامعة، الدكتور ماجد نجم، وأحيل موظف الأمن للتحقيق.

اقرأ المزيد

كاد فرد الأمن أن «يكهربه» لولا تدخل المارة.. تفاصيل ضرب طالب داخل جامعة حلوان (فيديو)

أوضح عميد كلية الحقوق، جامعة حلوان، الدكتور السيد العربي، تفاصيل إعتداء أحد أفراد الأمن على طالب بالفرقة الثالثة، اليوم الأربعاء، أثناء تأديته لامتحانات الفصل الدراسي الأول.



0
0
0
0
0
0
0