التسويق من المجالات التي يتجه إليها الشباب بقوة في الفترة الأخيرة، وإذا كنت ترغب مثلهم في أن تبدأ صفحة مختلفة في حياتك المهنية مع العام الجديد فهناك الكثير من كورسات التسويق المجانية التي ستبدأ معك من الصفر وحتى الاحتراف.

في هذا التقرير سنرشح لك مجموعة من أفضل هذه الكورسات التي تقدمها المواقع الشهيرة المتخصصة في الكورسات الأونلاين مثل Coursea» و«Edx» و«Future Learn».

كورسات التسويق

لا يهم إذا كانت لديك خلفية عن التسويق أم لا حتى تقتحم هذا المجال وتبثت نفسك فيه، فكورس «Introduction to marketing» هو عبارة عن مقدمة في علم التسويق يشرح بأسلوب بسيط أساسيات هذا العلم، مثل بحث السوق والاستراتيجية التسويقية والعلامات التجارية والتسعير والتسويق خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها.

يبدأ الكورس في 1 يناير 2018 وهو مقدم من منصة «Edx» للكورسات الأونلاين.


 

حتى تستطيع أن تقدم للعميل المنتج الذي يريد شراءه تحديدًا، فلابد أن تجري بحثا جيدا للسوق وتدرسه بدقه، ثم تبدأ في تحليل البيانات وسلوك العملاء؛ لتعرف دوافعهم للشراء وما الذي يجذبهم لمنتج بعينه دون غيره، وكيف تتغلب على منافسيك الذين يقدمون الخدمة نفسها.

يبدأ الكورس في 1 يناير وهو مقدم من منصة كورسيرا للتعليم الأونلاين.


 

خلال هذا الكورس ستتعلم أنه لا يهم أن تستخدم تقنيات تسويق معقدة، بقدر ما هو كيف تجذب العملاء وتجعلهم يتعاملون معك أو يشترون منك في كل مرة.

وبجانب مهارات التسويق التي تجذب العملاء ستتعلم كيف تضع رؤية متكاملة لسلوك العميل ودوافعه للشراء، وكيف تبني علاقة جيدة مع العميل تضمن ولاءه.

يبدأ الكورس في 8 يناير؛ وهو مقدم من منصة «Future Learn» للتعليم الأونلاين.


 

الشركات الصغيرة والكبيرة تعتمد على جمع المعلومات حول سلوك العميل، حتى تتخذ القرارات التسويقية المناسبة.

لكن هذه المعلومات ليس بالضرورة أن يتم ترجمتها في قرارات صحيحة، ولهذا فالتحدي الحقيقي هو أن تتقن أدوات التحليل التسويقي جيدا، حتى تخرج من هذه المعلومات بقرارات تصب في صالح الشركة.

يبدأ الكورس في 8 يناير؛ وهو مقدم من منصة «Future Learn» للتعليم الأونلاين.


 

كورس آخر في التحليل التسويقي تقدمه جامعة فيرجينيا الأمريكية وهو متاح بموقع كورسيرا ابتداء من 1 يناير 2018.

كورسات التسويق الإلكتروني


 

لا يهم إذا كانت لديك خبرة في التسويق الإلكتروني أم لا، ففي هذا الكورس تبدأ بالتعرف على أدوات التسويق الإلكتروني ومهاراته.

كما ستعرف أيضا كيف ساهم التسويق الإلكتروني في تغيير مفهوم الـ«بيزنس» في العالم كله.

المفاجأة أن الكورس عبارة عن جزء من ماجستير إدارة الأعمال الذي تقدمه جامعة «إلينوي» الأمريكية.

يبدأ الكورس في 10 يناير وهو متاح بمنصة كورسيرا للتعليم الأونلاين.


 

في هذا الكورس ستعرف أن التسويق الإلكتروني له دور في نجاح الشركات بأكثر مما تتخيل، وحتى تحقق هذا النجاح فهناك مهارات خاصة يجب أن تتعلمها.

الكورس يركز على مفهوم التسويق الرقمي وأهميته، ثم يتطرق إلى الاستراتيجية التسويقية ووسائل التسويق الإلكتروني، مثل الإعلانات الإيميلات وتأهيل المواقع لمحركات البحث.

يبدأ الكورس في 22 يناير؛ وهو مقدم من منصة «Future Learn» للتعليم الأونلاين.


 

التسويق بالمحتوى هو عبارة عن كتابة مقالات تسويقية لأحد المنتجات أوالأماكن أو حتى الخدمات، سواء من خلال مقالات صحفية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

سيساعدك الكورس على استغلال مهاراتك في مجال يمزج بين التسويق والكتابة.

في كورس تسويق المحتوى، ستتعلم كيف تكتب مقالات تسويقية للترويج لمنتج معين، وكيف تضع استراتيجية للتسويق بالمحتوى وتحلل تفاعل العملاء معها.

يبدأ الكورس في 15 يناير وهو متاح بمنصة كورسيرا للتعليم الأونلاين.

التسويق من خلال  السوشيال ميديا


 

هي عبارة عن سلسلة متخصصة من الكورسات في مجال التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

تشمل السلسلة 5 كورسات بالإضافة إلى مشروع تخرج، وهي موجهة للمبتدئين والمتخصصين على السواء، لتشمل مقدمة عن التسويق بالسوشيل ميديا وكيفية وضع استراتيجية، وكيفية تجميع البيانات من خلال تفاعل المستخدمين مع السوشيال ميديا، وخطة تسويقية وإدارة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

السلسلة مقدمة من جامعة «نورث ويسترن» الأمريكية وتبدأ الكورسات في 1 يناير، بموقع كورسيرا.

كورسات متخصصة في التسويق


إذا كنت تعمل في إحدى المشروعات الخاصة بالسياحة، فهذا الكورس مخصص لذلك الغرض؛ فخلاله ستتعلم كيف تضع خطة واستراتيجية تسويقية تخدم مشروعك السياحي وتنهض به.

يبدأ الكورس في 11 يناير 2018 وهو مقدم من منصة «Edx» للكورسات الأونلاين.



0
0
0
0
0
0
0