ترك الأديب الراحل أحمد خالد توفيق خلفه الكثير من مؤلفاته الأدبية الناجحة، بين السلاسل الطويلة والروايات المستقلة والمجموعات القصصية وغيرها.

نستعرض في هذا التقرير من «شبابيك» التركة الثمينة التي ودعها «عرّاب الجيل» كما يلقبه جمهوره.

الروايات

رغم أن بداية أحمد خالد توفيق كانت من خلال أدب المغامرة الموجه للشباب في المقام الأول، لكنه كتب عددًا من الروايات الجادة السوداوية التي جذبت إليه النقاد والكتاب الكبار.

تدور في عالمنا الواقعي مع لمسة خيال تتوقع المستقبل عادة، وتنقل صورة واضحة لفكره، وهذه الروايات بالترتيب هي:

يوتوبيا

صورة ذات صلة

تحكي عن مصر سنة 2023، وما وصل إليه حالها من تدهور وفساد، الأثرياء يزدادون ثراءً والفقراء يزدادون فقرًا حتى تختفي الطبقة الوسطى تمامًا.

يسكن الأغنياء القلائل في الساحل الشمالي داخل مدينة مغلقة اسمها يوتوبيا، تحرسهم قوات المارينز الأمريكية، والفقراء في باقي الدولة يعيشون في فقر تام وأمراض وجوع، حتى أنهم يأكلون الكلاب.

حققت الرواية مبيعات كبيرة، وترجمت للإنجليزية وقال عنها الأديب علاء الأسواني: رواية بديعة تشكل بلا شك إضافة حقيقية لفن السرد العربي.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

السنجة

نتيجة بحث الصور عن السنجة رواية

في كواليس ثورة 25 يناير، نعيش في حي شعبي جدًا، يمتلئ بالبلطجية والمهمشين والفقراء، ونبحث في لغز انتحار فتاة شابة كتبت كلمة واحدة على الحائط ثم وقفت أمام القطار القادم، هذه الكلمة تحدد سبب وفاتها.

فهل انتحرت بسبب اغتصابها؟، أم موت حبيبها في الثورة؟، أم اليأس والفقر وخلافه؟، ما دور بطل القصة الذي يدخل بين فقراء الحي وهي سيصل للإجابة عن هذه الاسئلة؟

يمكنك تحميل الوراية من هنا

مثل إيكاروس

نتيجة بحث الصور عن مثل إيكاروس

محمود السمنودي، مواطن مصري غريب الأطوار، انعزل عن الناس منذ صغره، لأنه يشاهد رؤى غريبة مستقبلية، عن الوطن العربي والعالم كله، تسعى نحوه أمريكا لتجنده، ويعتبره آخرون وليًا صالحًا أو خارق القدرات، في حين تعاني زوجته وتزور الطبيب النفسي بحثًا عن حل.

تعرض نفوس أبطالها البشرية، مشاعرهم تجاه الدين والدنيا، وعلاقتهم بالسياسة والدولة، كما تتعرض للكثير من ظروف العرب الدول الأخرى، وفازت بجائزة أفضل رواية في معرض الشارقة الدولي عام 2016.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

في ممر الفئران

نتيجة بحث الصور عن في ممر الفئران

رواية من أدب الخيال العلمي، تحكي بشكل رمزي عن الاضطهاد ومحاربة العلم، فيها يضرب نيزك فضائي كوكب الأرض، فيشمله ظلام تام كامل، ويصبح النور جريمة، وكل من أشعل شعلة مصيره السجن أو القتل، تدور الرواية في مصر تحديدًا.

يسعى بطل القصة لاكتشاف سر الظلام الدامس، فهل هو بفعل النيزك فقط؟، أم يستغله شخصٌ ما حتى يسيطر على أهل الأرض كلهم، ومن يكون هو وما علاقته به؟

يمكنك تحميل الرواية من هنا

شآبيب

نتيجة بحث الصور عن شآبيب

آخر ما كتب الدكتور أحمد في بداية عام 2018، عن مستقبل العرب في العالم مع التشتت والتدهور الذي يجتاح الوطن العربي كما يراه في الرواية، فيحكي عن قرار أمريكا القوة العظمى في العالم بجمع العرب في مكان واحد يسمى «شآبيب»، تمامًا كما وافقت بريطانيا على جمع اليهود من قبل في فلسطين.

هل ستنجح محاولة لملمة العرب من التفرق في وطن خاص بهم؟، أم سيتفرق العرب من جديد بسبب إصرارهم على النزاع والاختلاف الديني والعرقي؟

يمكنك تحميل الرواية من هنا

السلاسل

كتب توفيق أكثر من سلسلة تخص أدب الشباب، منها ما أنهاه في حياته، ومنها ما ظل بلا نهاية، نسردهم إليك بالترتيب.

ما وراء الطبيعة

نتيجة بحث الصور عن ما وراء الطبيعة سلسلة

أشهر ما كتبه الدكتور أحمد خالد توفيق في أدب الرعب والمغامرة، هي سلسلة ما وراء الطبيعة التي بدأ بها مشواره الأدبي في التسعينات، وتحكي عن طبيب مصري يقابل الظواهر الغريبة، من الوحوش والأشباح ومصاصي الدماء وكل ما هو مخيف وغريب.

المميز في هذه السلسلة هي كمية المعلومات الغزيرة في كل رواية، ما جعلها روايات تثقيفية إلى جانب التسلية، فهي تتناول الأسطورة بكل تاريخها وجوانبها، وليس فقط الخوف والمغامرة.

من أشهر أعداد السلسلة عددين بعنوان أسطورة آخر الليل وأسطورة الجاثوم، عن رجل يحلم بالكوابيس ثم يصحو من النوم فيجد شيئًا من الحلم في الواقع، حتى يكتشف أن الأمر له علاقة بأجداده وأن مصيرًا مرعبًا ينتظره.

يمكنك تحميل العددين من هنا وهنا

يمكنك استعراض السلسلة كاملة من هنا

فانتازيا

نتيجة بحث الصور عن فانتازيا سلسلة

السلسلة التالية في الشهرة هي فانتازيا، وتدور في عالم الخيال والأحلام، تعيش بطلتها «عبير» كل عدد في حلم مختلف مع شخصية جديدة وحدث مميز مختلف، فمرة تقابل سوبر مان أو طرزان، ومرة تعيش في الحرب العالمية الثانية مع هتلر، ومرة تكتشف منابع النيل في إفريقيا السوداء.

تجمع هذه الروايات بين القصة والمقالة، ومن أشهر أعدادها «حب في أغسطس» وتجرب فيها البطلة «عبير» قصة حب في اليابان سنة 1945 وقت سقوط القنبلة الذرية على مدينتي هيروشيما وناجازاكي، فكيف كانت هذه التجربة الرهيبة؟ وما كواليس الحرب وقرار إلقاء القنبلة بلا سبب رغم انتهاء الحرب.

يمكنك تحميل العدد من هنا

يمكنك استعراض السلسلة كاملة من هنا

سافاري

نتيجة بحث الصور عن سافاري سلسلة

لخبرته الكبيرة كطبيب باطني في فرع نادر هو «طب المناطق الحارة»، كتب الدكتور أحمد عن يوميات طبيب مصري في الكاميرون، تجمع قصصه بين المغامرة والطب، مصارعًا الأمراض والأوبئة المستعصية، والسحرة والدجالين، العلماء والرؤساء المستغلين لخيرات البلاد، والقبائل البدائية الموحشة.

ومن أهم أعداد سلسلة «سافاري» رواية قصيرة بعنوان «قصاصات»، يمر فيها بطل القصة على التاريخ اليهودي منذ بدايته في قديم الزمان، وحتى احتلال فلسطين والقدس، عارضًا فيه د.أحمد وجهة نظره في ضعف العرب رغم كثرتهم، واحتلال العدو الصهيوني أرضهم.

يمكنك تحميل العدد من هنا

يمكنك استعراض السلسلة كاملة من هنا

WWW

نتيجة بحث الصور عن ‫سلسلة www‬‎

من أعماله الأخيرة في السلاسل، جاءت فكرة غريبة بحسب وصفه شخصيًا، واختار لها اسم WWW الذي يشير لشبكة الانترنت، بطل السلسلة مجرد فيروس كمبيوتر له ذكاء اصطناعي، ينتقل من جهاز لآخر عن طريق الانترنت.

 ويحكي الفيروس عن صاحب الجهاز وما يستخدمه من مراسلات أو ألعاب أو صور، يكتشف الكثير عن طباع وخطط البشر من خلال أجهزة الكمبيوتر.

يمكنك استعراض وتحميل السلسلة من هنا

المجموعات القصصية

في أدب القصة القصيرة، كتب الراحل أحمد خالد توفيق عددًا كبيرًا من القصص في الصحف والمواقع الإلكترونية، أو كتبها خصيصًا من أجل النشر الورقي، لذا جمعها في كتب خاصة بها، أكثرها في أدب الرعب مثل:

الآن نفتح الصندوق

نتيجة بحث الصور عن الآن نفتح الصندوق

عن صندوق مغلق يحتوي ذكريات طبيب راحل، فهو لم يترك ذهبًا أو مجوهرات وإنما تجارب مخيفة مع الرعب والظواهر المخيفة، في صورة عدد من القصص القصيرة المشوقة، ولكثرة الذكريات قسمها المؤلف إلى ثلاثة أجزاء

يمكنك تحميل الجزء الأول من هنا

عقل بلا جسد

نتيجة بحث الصور عن عقل بلا جسد

 يبتعد «توفيق» عن عالم الرعب ليكتب هنا في عجائب علم الأرقام والرياضيات، فبطل هذه المجموعة رجل قعيد لا يميزه سوى عقله الجبار، يحل أعقد المسائل الرياضية التي قد تصلح علاقات من حوله وتنقذ أشخاصًا من الموت.

يمكنك تحميل المجموعة من هنا

E.S.P

نتيجة بحث الصور عن e.s.p أحمد خالد توفيق

تركز هذه المجموعة على قدرات البشر الخارقة، وهي موجودة بالفعل ومثبتة علميًا، فهناك من يحرك الأشياء عن بعد دون ان يلمسها، أو يستطيع قراءة أفكار غيره، أو يرى الأرواح أحيانًا في الأماكن التي عاشوا فيها.

يمكنك تحميل المجموعة من هنا




6
1
0
0
0
0
1