يعتبر التهاب الأذن من الأمراض الشائعة، وغالباً ما يحدث نتيجة التعرض للبكتريا أو الفيروسات في الأذن الوسطى.

أعراض التهاب الأذن:

هنالك العديد من الأعراض التي يمكنك ملاحظتها عند إصابتك بالتهاب الأذن، كما يمكن تعقبها على الطفل المصاب بالتهاب الأذن حتى ولو لم يكن قادراً على وصف الأعراض. هذه الأعراض تشتمل على:

-    الشعور بألم حاد في الأذن
-    طنين في الأذن
-    صعوبة في النوم
-    الصداع
-    الاستجابة الضعيفة للأصوات
-    الحمى
-    خروج سوائل من الأذن
-    القيء
-    الإسهال

علاج التهاب الأذن:

علاج التهاب الأذن هو مراجعة الطبيب على الفور، ففي حالات كثيرة يكون الألم لا يحتمل، أو أن العلاج المنزلي لا يفي بالغرض أو حتى يزيد الوضع سوءاً. 

كما أن هناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطه وسهله يمكن أن تساعد على تخلص من الألم وغيرها من أعراض التهاب الأذن:

الملح

الملح هو الاكثر متاحا للعلاج المنزلي، سخني كوب واحد من الملح في مقلاة على نار هادئة لبضع دقائق يمكنك أيضا تسخينها في الميكروويف، ضعي الملح الساخن على القماش وربطى عقده،  ضعي قطعة قماش على الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق.

الثوم

الثوم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وتخفيف الألم مما يجعلها ذات فعالية عالية في علاج التهاب الاذن. 

الريحان

امزجي بضع قطرات من زيت الريحان مع زيت جوز الهند أو أي زيت أخر، بليلي القطنه في خليط وضعيها داخل الأذن بلطف حول الحافة الخارجية وخلف الأذن.

خل التفاح

امزجي خل التفاح مع مقدار مساو من الماء، بليلي القطنة في الحل وضعي القطن في أذنك واتركيه،  لمدة خمس دقائق تقريبا، قومي بإزالة القطن وضعيها على الجانب المعاكس لتصريف السائل من الأذن، إستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الأذن.

زيت الزيتون

قومي بتسخين بعض زيت الزيتون، ثم ضعي بضع قطرات من الزيت الحار في الأذن المصابة، ثم قومي بإزالة الشمع المصاب مع مسحات القطن ذات الرؤوس. 

زجاجة ماء دافئ

ضعي زجاجة ماء دافئ أو وسادة التدفئة على الأذن، يمكنك أيضا، وضع منشفة في ماء فاتر ثم طبقيها على أذنيك، لا تنطبق الحرارة إلى الأذن لفترات طويلة من الزمن. تبدأ مدة خمس دقائق.

البصل

البصل هو عنصر شائع جدا كذلك يعلاج عدوى الأذن، ويقلل من ألم، استخرج عصير بصلة وضعيه في وعاء ثم في الميكروويف لمدة 1-2 دقائق، اتركيه يبرد، وضعي 2-3 قطرات من العصير في الأذن المصابة.

زيت شجرة الشاي 

اخلطي  ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع  ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من خل التفاح، سخني الخليط قليلا وضعي قطارات على أذنك واتركيه لمدة خمس دقائق.

المانجو

اطحني 2-3 أوراق المانجو لاستخراج العصير، سخني العصير قليلا،  وضعي 3-4 قطرات من عصير في الأذن المصابة، في غضون بضع دقائق سوف تحسين بتخفيف الألم، إستخدم هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

النعناع

كل من أوراق النعناع وزيت النعناع يمكن استخدامها لتهدئة أوجاع الأذن. ضعي عصير أوراق النعناع  في القطارة، ثم ضعي بعض قطرات داخل أذنيك باستخدام قطعة من القطن، تجنبي وضع الزيت داخل الأذن.

الزنجبيل

استخرجى العصير من الزنجبيل، وضعيه مباشرة في أذنيك لتقليل من الألم وتخفيف الالتهاب. بدلا من ذلك، امزجي ملعقة صغيرة من جذورالزنجبيل مع  ملعقتين من زيت الزيتون، واتركيه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم ضعي  قطرات من الزيت في أذنيك.

النيم

استخرجى عصيرأوراق النيم،  وضعي بضع قطرات في الأذن المؤلمه. بدلا من ذلك، انقعي القطنة في زيت النيم اخرجي الزيت الزائد، وضعي القطنه  في أذنك، واتركي الأمر لبضع دقائق ثم تخلص منه.

مجفف الشعر 

يمكن تطبيق الحرارة الرطبة من خلال مجفف شعر، فهي طريقة رائعة للحد من وجع الأذن. بعد أخذ دش أو حمام  إستخدمي  مجفف الشعر، يجب دخول الهواء الحار إلى أذنك، لا تتركيه أكثر من خمس دقائق.




0
0
0
0
0
0
0